رئيس التحرير: عادل صبري 03:29 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

المصارف العربية: 2016 عام انكماش.. والعلاج تمويل المشروعات الصغيرة

المصارف العربية: 2016 عام انكماش.. والعلاج تمويل المشروعات الصغيرة

اقتصاد

وسام فتوح.. الأمين العام لاتحاد المصارف العربية

فتوح: لا داعي لخصخصة البنوك ما لم نكن في حاجة لذلك..

المصارف العربية: 2016 عام انكماش.. والعلاج تمويل المشروعات الصغيرة

احمد بشاره 30 يناير 2016 08:55

توقع وسام فتوح أمين عام اتحاد المصارف العربية، أن تشهد المنطقة العربية خلال العام الحالى 2016، انكماشا اقتصاديا، على خلفية الحرب على الإرهاب وتراجع اسعار النفط العالمية وتراجع الأداء الحكومي الاستثماري.


وأعرب فتوح في لقاء مع الصحفيين على هامش فعاليات اتحاد المصارف العربية المنعقد حاليا فى شرم الشيخ عن اعتقاده بأن شريحة من الحكومات العربية لن تستخدم احتياطيها لضخ سيولة فى الأسواق، ما ينتج عنه نقص كبير في السيولة وتراجع الأداء، منبها إلى أن توقف ضخ السيولة يؤدى إلى وقف تمويل مشاريع كبرى.

وأضاف أن الحكومات هى التى تمول مشاريع كبرى خاصة فى دول الخليج. وأشار إلى أن معدلات النمو التي تحققت العام الماضي جاءت نتيجة ضخ حكومات عربية قدرا من السيولة فى الأسواق، وقامت بتمويل مشروعات ما انعكس إيجابا على القطاع المصرفي والائتمان.

ورأى وسام فتوح أن المدخل الأبرز لمعالجة الانكماش الاقتصادي المتوقع هو تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ما يؤدي إلى نمو الاقتصاد وتوفير فرص عمل والقضاء على البطالة.

وعن تقييمة لخطوات خصخصة البنوك قال: "ما لم يكن هناك حاجة إليها فلا داعي لها"، كاشفا عن توجه عراقي لخصخصة أكبر مصرفين هناك هما الرافدين والرشيد حسبما ذكر.

وأرجع فتوح أسباب الانكماش إلى تراجع أسعار النفط وفاتورة الحرب فى دول بالمنطقة وعمليات مكافحة الإرهاب وما نتج عنه من نقص فى الإيرادات.

وحول أداء المصارف العربية قال إنها حققت نسبة نمو بلغت 7 فى المائة، وبلغت قيمة موجوداتها 3.2تريليون دولار والودائع 2.2 تريليون دولار.

ونبه إلى ارتفاع معدلات البطالة في الدول العربية وحسب قوله هناك 25 مليون عربي عاطل عن العمل و8 ملايين عربي ما بين سن 14 الى 24 لم يلتحقوا بمدارس ما يجعلهم فريسة للإرهاب.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان