رئيس التحرير: عادل صبري 07:05 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"المركزي" يطرح عطاءً استثنائيًا بـ 1.3 مليار دولار

لتوفير السلع الأساسية..

"المركزي" يطرح عطاءً استثنائيًا بـ 1.3 مليار دولار

أ ش أ 04 سبتمبر 2013 07:53

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الأربعاء، عن طرح عطاء غير دوري بقيمة 1.3 مليار دولار لمواجهة الطلبات القائمة لدى البنوك لتمويل استيراد السلع الاستراتيجية.

 

وقال البنك، في بيان، إن عملية الطرح تأتي في إطار متابعته لتعاملات سوق الصرف الأجنبي في مصر والحرص على دعم الجهاز المصرفي في أداء دوره لخدمة الاقتصاد القومي.

 

وأشار إلى أن السلع الاستراتيجية تشمل أولا السلع الأساسية وهى الشاي واللحوم والدواجن والسمك والقمح والزيت واللبن والفاصوليا والعدس والزبدة و الذرة، وثانيا قطع غيار السلع الرأسمالية، وثالثا مكونات الإنتاج الوسيطة والمواد الخام، ورابعا الأدوية واللقاحات.

 

كان البنك المركزي طرح في 22 مايو الماضي 800 مليون دولار في عطاء استثنائي، كما طرح أيضًا عطاء استثنائيا في شهر إبريل بقيمة 600 مليون دولار.

 

وتواجه مصر مشكلات اقتصادية طاحنة أثرت على احتياطات النقد الأجنبي التي تراجعت من نحو 36 مليار دولار مطلع 2011 قبل ثورة 25 يناير إلى 13.4 مليار دولار مارس الماضي، ما دفع المركزي لتشديد قواعد تداول العملات الأجنبية.

 

وبدأ البنك المركزي المصري العمل بنظام عطاءات الدولار في نهاية ديسمبر الماضي في محاولة لتفادي أزمة عملة نتيجة اضطرابات السياسية عمت أنحاء البلاد احتجاجًا على إصدار الرئيس محمد مرسي إعلان دستوري يمنحه صلاحيات و سلطات مطلقة أواخر نوفمبر الماضي.


وتستورد مصر جزء كبير من احتياجاتها من الوقود والغذاء، لذلك فإن نقص العملة الصعبة قد يسبب ضغوطًا اجتماعية كبيرة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان