رئيس التحرير: عادل صبري 07:57 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

عشر شركات يستحوذون على 85% من البترول المصري.. من هم ؟

عشر شركات يستحوذون على 85% من البترول المصري.. من هم ؟

اقتصاد

حقل بترول في الصحراء الغربية

عشر شركات يستحوذون على 85% من البترول المصري.. من هم ؟

محمد الخولي 26 يناير 2016 16:43

استحوذت 10 شركات بترول أجنبية على %85 من إنتاج السوق المحلي المصري من النفط الخام ومشتقاته، بما يوازي 592 ألف برميل، من جملة إنتاج مصر البالغ 692 ألف برميل يوميًا.

 

وطبقًا لتقرير صادر عن وزارة البترول المصرية، رصد أهم العاملين في سوق البترول في مصر، فإن نحو 38 شركة بترول مشتركة (أجنبية-مصرية)، حققت %99.5 من خطة الإنتاج المستهدفة منذ يوليو 2015 حتى ديسمبر الجاري.
 

وتعد الشركات المشتركة، الكيان المصري، الذي يقوم بعمليات البحث والتنقيب والإنتاج في مناطق الامتياز البترولية، بالتعاون مع الشركاء الأجانب، ويتم إنشائها بعد تحقيق الإكتشافات البترولية التجارية.

 

يتصدر تحالف شركتي "أباتشي" الأمريكية و"سينوبيك" الصينية، قائمة أكبر الشركات المنتجة للخام والمتكثفات في مصر بـ187 ألف برميل يوميًا، بما يمثل %27 من إجمالي الانتاج في الجمهورية، تمثلهم شركتي "خالدة" و"قارون”.
 

"أباتشي" الأمريكية دخلت السوق المصرية عام 1994، وتعمل في مناطق إمتياز "خالدة"، و"سمبتكو"، و"القصر"، و"كلابشة"، و"بني سويف"، "ووادي الريان"، و"أكتوبر".
 

أما شركة "إيني" الإيطالية، فقد حلت في المركز الثاني، بما يقترب من 170 ألف برميل يوميًا، بحصة %24، وتعمل الشركة في مصر منذ ما يقرب من 60 عامًا، وتمثلها شركتي "بتروبل" و"عجيبة”.
 

تأتى شركة البريطانية "بي بي" البريطاينة في المرتبة الثالثة، كأكبر العاملين في السوق المصرية، بحصة 83 ألف برميل يوميًا، تمثل من إجمالي إنتاج مصر، وتعمل في منطقة إمتياز خليج السويس، من خلال شركة "جابكو" التي تأسست عام 1965 كشركة مشتركة للبحث عن الزيت الخام.
 

وجاءت شركة "شل" الهولندية في المركز الرابع، تمثلها شركة "بدر الدين"، بمعدل إنتاج يومي بلغ 50.74 ألف برميل، بحصة ، تليها الشركة العامة للبترول في المركز الخامس، بمعدلات إنتاج تبلغ 40.59 ألف برميل، بحصة %6 من إجمالي إنتاج مصر من الخام والمتكثفات.
 

"شل" أقدم شركة بترول عاملة في السوق المصرية، بدأت عام 1911، وتعتبر أول شركة بترول عالمية تعمل في منطقة الشرق الأوسط.
 

أما الشركة العامة للبترول، فهي أول شركة وطنية خالصة مملوكة للدولة تعمل في مجال الكشف والإنتاج في الدول النامية، وتم إنشائها عام 1957.
 

وتأتي شركتي "سي بترول" التشيلية وتمثلها شركة "بتروشهد"، تليها "كويت إنرجي" وتمثلها شركتي "بتروسنان" و"برج العرب" التي تأتي في المركزين السادس والسابع، بإنتاجية تقدر بنحو 22 و14.6 ألف برميل يوميًا، بحصص %3 و%2 على التوالي.

 

"كويت إنرجي" الكويتية بدأت العمل في مصر منذ عام 2006، وتمتلك العديد من الإمتيازات في منطقة الصحراء الغربية، وبلغ حجم استثمارتها في مصر منذ بدء العمل نحو 900 مليون دولار.
 

وإحتلت شركة "أر دبليو إي" الألمانية وتمثلها شركة "سوكو" للبترول المرتبة الثامنة، بمعدل إنتاج يومي يصل إلى 13.6 ألف برميل يوميًا، بحصة %2 من إجمالي إنتاج مصر من الخام والمتكثفات.
 

الشركة الألمانية بدأت العمل في مصر منذ عام 1974، وتعمل في منطقة إمتياز خليج السويس.
 

وتتذيل قائمة أكبر 10 شركات منتجة للبترول فى مصر،شركتي "أي بي أر" وتمثلها شركة "نوربيتكو"، وشركة "ترانس جلوب" الكندية وتمثلها شركة "بترودارا"، في المركزين التاسع والعاشر، بإنتاج يتجاوز 10 ألاف برميل للأولى و8 ألاف برميل للثانية، بحصة %1 لكلًا منهما.
 

اقرأ أيضًا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان