رئيس التحرير: عادل صبري 03:13 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

خبراء: رفع «المركزي» سقف الإيداع يحفز السوق المصري

خبراء: رفع «المركزي» سقف الإيداع يحفز السوق المصري

اقتصاد

طارق عامر.. محافظ البنك المركزي المصري

خبراء: رفع «المركزي» سقف الإيداع يحفز السوق المصري

احمد بشاره 26 يناير 2016 14:40

رفع البنك المركزي"الثلاثاء"، سقف الإيداع في حسابات العملة الأجنبية بالبنوك إلى 250 ألف دولار شهريا وبدون حد أقصى يوميا للأشخاص الاعتباريين لاستيراد السلع الأساسية والإستراتيجية، مقابل 50 ألف دولار سقفا شهريا كان قررها المحافظ السابق للبنك هشام رامز.


وأبقى مجلس إدارة البنك وفقا لبيان نشره على موقعه الإلكترونى، على الحد الأقصى السابق المقرر يوميا عند 10 آلاف دولار، و50 ألف دولار شهريا للأفراد والأشخاص الاعتباريين لغير استيراد السلع الأساسية والإستراتيجية.

وقال البيان إن القرار الجديد، الذي عممه البنك على جميع البنوك العلمة بالسوق المحلي، يهدف إلى تيسير الاستيراد للسلع والمنتجات الأساسية، والتى تتضمن كل من السلع الغذائية الاساسية والتموينية والالات ومعدات الانتاج وقطع الغياروالسلع الوسيطة ومستلزمات الانتاج والخامات والامصال والكيماويات الخاصة بها.  

أوضح المركزى أنه "يعتبر جزء أو كل الرصيد غير المستخدم من الإيداعات النقدية خلال الشهر لتلبية عمليات استيرادية جزء من الحد الأقصى للإيداعات النقدية في الشهر التالي.

من جانبه أشاد ممتاز السعيد عضو مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي، وزير المالية الأسبق، بقرار البنك المركزي، مؤكدا أنه صائب تماما، حيث يسهم في حل مشاكل المستوردين والمصدرين مع إيداع العملة الأجنبية في حساباتهم بالبنوك، كما أنه يدعم تعزيز الثقة في الاقتصاد المصري وتنظيم العملية الاستيرادية والعمل على إحكام الرقابة على المعاملات بالعملات الأجنبية.

وأكد الدكتور علاء الشاذلي، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة وعضو مجلس إدارة البنك المركزي السابق، بالقرار، مؤكدا أنه يسهم في تحريك السوق، وتلبية احتياجات السلع والمنتجات الأساسية من النقد الأجنبي دون حد أقصى للإيداع اليومي.

ومن جانبه أشاد هيثم عبد الفتاح رئيس قطاع الخزانة وسوق المال ببنك التنمية الصناعية بقرار البنك المركزي، ووصفه بالخطوة الإيجابية، لاسيما أنه كان مطلبا رئيسيا منذ شهور طويلة، لافتا إلى أن القرار سيسهم في خلق السيولة للعمليات الاسيترادية خاصة السلع الإستراتيجية وتشجيع الصناعة والإنتاج.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان