رئيس التحرير: عادل صبري 08:47 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

"نوكيا" تبيع نفسها لـ "ميكروسوفت"

نوكيا تبيع نفسها لـ ميكروسوفت

اقتصاد

مايكروسوفت

مقابل 7.2 مليار دولار..

"نوكيا" تبيع نفسها لـ "ميكروسوفت"

مصر العربية 03 سبتمبر 2013 12:09

في أكبر صفقاتها بقطاع أجهزة الهاتف المحمول، أعلنت شركة "ميكروسوفت "الأمريكية عن عزمها شراء أنشطة شركة "نوكيا" الفنلندية للهاتف وتراخيص لبراءات اختراع الشركة مقابل 5.44 مليار يورو (7.2 مليار دولار).

 

ومن المقرر إبرام الصفقة في الربع الأول من العام المقبل شريطة موافقة مساهمي نوكيا والهيئات التنظيمية.

 

وطبقًا لما أفادت به وكالة "رويترز"، سيعود ستيفن آيلوب الرئيس الحالي لنوكيا إلى مجلس إدارة ميكروسوفت- التي سبق وكان المسئول التنفيذي بها- خلفا لـ ستيف بالمر، الرئيس النفيذي الحالي الذي يترك الشركة في وقت ما خلال العام المقبل بعد أن يطلق عملية إعادة تنظيم تهدف لتحويل شركة برامج الكمبيوتر إلى مجموعة لإنتاج الأجهزة وتقديم الخدمات على غرار آبل.

 

وببيع نوكيا أنشطة الهاتف تختفي شركة عمرها 150 عامًا هيمنت على سوق الهاتف المحمول عالميا لكنها تظل من أهم العلامات التجارية في قطاع التكنولوجيا في أوروبا رغم تراجعها الحاد في آسيا وأمريكا الشمالية في السنوات الأخيرة بالتزامن مع بزوغ نجمي آبل وسامسونج.

 

وتعادل قيمة الصفقة ربع مبيعات نوكيا في العام الماضي.

 

ومازالت نوكيا - التي ستتقلص أنشطتها بعد الصفقة لتقتصر على أجهزة الشبكات وبرامج تحديد المواقع ومحفظة براءات الاختراع - ثاني أكبر شركة للهاتف المحمول بعد سامسونج لكنها لا تأتي ضمن أكبر خمس شركات في سوق الهاتف الذكي التي تحقق نموًا سريعًا ومكاسب أكبر.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان