رئيس التحرير: عادل صبري 07:07 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

إيران وإيطاليا توقعان سلسلة اتفاقيات اقتصادية

إيران وإيطاليا توقعان سلسلة اتفاقيات اقتصادية

اقتصاد

رينزى وروحاني

إيران وإيطاليا توقعان سلسلة اتفاقيات اقتصادية

وكالات 26 يناير 2016 13:15

وقعت إيران وإيطاليا، اليوم الثلاثاء، سلسلة اتفاقيات اقتصادية، على هامش منتدى أعمال البلدين في العاصمة روما، بحضور الرئيس حسن روحاني.

 

ووقعت شركة سايبم النفطية الإيطالية، على مذكرتي تفاهم مع شركة النفط والغاز الإيرانية، تنص على التعاون في تحديث وتطوير مصفاتي شيراز وتبريز، وإنشاء خط أنابيب غاز بطول 1800 كم في الأراضي الإيرانية، بقيمة إجمالية تصل إلى 5 مليارات دولار.



وأبرمت مجموعة دانييلي الإيطالية للصلب، اتفاقية مع الحكومة الإيرانية بقيمة حوالي 5.7 مليار دولار، لتوريد آلات ومعدات صناعية، بحسب وكالة اﻷناضول.



وأنجزت مجموعة البناء الإيطالية "غافيو" اتفاقات، مع بعض شركات البناء الإيرانية الرئيسية، للتطوير المشترك لمشاريع البنية التحتية الكبيرة، وخاصة في مجال النقل بالسكك الحديدية بقيمة إجمالية تصل إلى 4.3 مليار دولار.

 

وفي إطار زيارة الرئيس روحاني إلى إيطاليا، تم الاتفاق بين الحكومة الإيرانية ومؤسسة التجارة الخارجية الإيطالية على سداد دين إيراني للمؤسسة بقيمة 564 مليون يورو (591 مليون دولار) على ثلاث دفعات، حتى الخامس عشر من أكتوبر 2016.

 

ويصحب روحاني إلى روما، - وهي أول زيارة له إلى أوروبا -، وفداً من 120 من كبار رجال الأعمال ومديري الشركات الصناعية والتجارية في إيران.



ووقع الجانبان أمس الإثنين، على مذكرتي تفاهم: الأولى تتضمن إعلاناً مشتركاً حول خارطة طريق للتعاون الثنائي، والثانية تتضمن اتفاقاً للتعاون بين وزارتي التنمية الاقتصادية الايطالية، والتجارة والمناجم الإيرانية.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان