رئيس التحرير: عادل صبري 05:04 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الكويت: 100 مليار دولار استثمارات متوقعة خلال 5 سنوات

الكويت: 100 مليار دولار استثمارات متوقعة خلال 5 سنوات

اقتصاد

100 مليار دولار استثمارات متوقعة فى الكويت

الكويت: 100 مليار دولار استثمارات متوقعة خلال 5 سنوات

وكالات 26 يناير 2016 12:50

قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، نزار العدساني، اليوم الثلاثاء، إنه يتوقع "إنفاق ما يقرب من 100 مليار دولار من الاستثمارات، خلال السنوات الخمس المقبلة، لتحقيق التوجهات الاستراتيجية المعلنة"، مشيراً أن نصف هذا المبلغ سيستخدم "لمشروعات تنموية تم تحديدها والإعلان عنها".



وأضاف في كلمة له، أمام منتدى استراتيجية الطاقة في الكويت، إن المؤسسة تدرس استخدام السندات والصكوك وسندات المشاريع، لتمويل مشاريعها المستقبلية، لافتاً أن المؤسسة وشركاتها التابعة، ستركز على قطاع البتروكيماويات لتحقيق التنوع الاقتصادي، بحسب وكالة الأناضول.
 

 

وتتضمن الاستراتيجية الرئيسية للقطاع النفطي بالكويت، الوصول إلى طاقة إنتاجية قدرها أربعة ملايين برميل يومياً في سنة 2020، والحفاظ عليها حتى 2030، في حين تنتج الكويت حالياً ثلاثة ملايين برميل يومياً.
 

 

وتنظم مؤسسة البترول الكويتية، منتدى استراتيجية الطاقة بالتعاون مع مجلة بتروليوم ايكونوميست ويستمر يوماً واحداً.

 

 

وتنفذ العديد من الدول المنتجة للنفط، خاصة الخليجية منها، إجراءات تصحيحية للاقتصاد، لتخفيف الاعتماد على مبيعات النفط، كمصدر رئيس للإيرادات المالية لها، كالسعودية، والكويت وعمان، والبحرين، والعراق، وقطر.

 

وقال العدساني، إن الأسعار المنخفضة للنفط "قد تبقى لزمن أطول، مما يشكل تحدياً لصناعتنا، ولكنه يوفر فرصة لإصلاحات بنيوية لتحقيق فوائد للدول على المدى الطويل".



وتوقع انخفاض الإنفاق الاستثماري العالمي، على نشاط الاستكشاف والإنتاج بنسبة 18٪ في 2016.



وذكر أن" السوق تحتاج إلى إضافة نفط جديد ما بين 5 – 6 مليون برميل يومياً"، مبينا أن ذلك" يستدعي ضرورة الاستثمار في نشاط الاستكشاف والإنتاج، لضمان استقرار الأسواق وتجنب التقلبات وارتفاع الأسعار".



وتراجعت أسعار النفط الخام، بنسبة 75٪ منذ منتصف 2014، هبوطاً من 120 دولاراً للبرميل، إلى أقل من 32 دولاراً في الوقت الحالي، بسبب تخمة المعروض ومحدودية الطلب.



وأكد العدساني، أن "منتجي النفط الخام، يمتلكون فوائض مالية كبيرة، جاءت خلال طفرة أسعار النفط خلال السنوات ما بين 2010 و2014، ويميلون إلى إعادة توزيع الدخل عبر الاستثمار".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان