رئيس التحرير: عادل صبري 03:11 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

الخميس.. «المصارف العربية» يناقش الاستثمار وتمويل الإرهاب

الخميس.. «المصارف العربية» يناقش الاستثمار وتمويل الإرهاب

اقتصاد

محمد بركات.. رئيس اتحاد المصارف العربية

في ثالث اجتماع خلال أقل من عام..

الخميس.. «المصارف العربية» يناقش الاستثمار وتمويل الإرهاب

احمد بشاره 26 يناير 2016 12:29

يعقد اتحاد المصارف العربية، الخميس المقبل، مؤتمرًا دوليًا تحت عنوان "التمويل والاستثمار في تعزيز الاستقرار ومكافحة الإرهاب" في مدينة شرم الشيخ، بالتعاون مع البنك المركزي المصري، واتحاد البنوك.


ويشارك في المؤتمر الذي يستمر على مدى 3 أيام، محافظ البنك المركزي طارق عامر، وسحر نصر وزيرة التعاون الدولى، وأشرف سلمان وزير الاستثمار، بالإضافة إلى مسؤولين مصرفيين واقتصاديين دوليين وعرب. 

ويتناول المؤتمر التحديات الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية، ودور البنوك المركزية في تعزيز الاستقرار المالي والاجتماعي، ودور القطاع المالي في توجيه الموارد المالية للفرص الاستثمارية، ودور المصارف والمؤسسات الإقليمية والدولية في تمويل التنمية، والاقتصاد الأخضر - آلية للتنمية المستدامة والقضاء على الفقر، وآفاق الفرص الاستثمارية وآليات التمويل.

كما يناقش المشاركون في المؤتمر دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في دعم الاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي، ودورالشمول المالي في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والتكامل الاقتصادي العربى ودوره في تعزيز الأمن الإقليمي. 

ويركز اتحاد المصارف العربية على التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه المنطقة العربية والسياسات المالية ودور الحكومات بشأنها وكيفية تناغم السياسة النقدية معها من خلال دور البنوك المركزية في تعزيز الاستقرار المالي والاجتماعي.

كما يتناول أهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ودور الاقتصاد الأخضر في دعم التنمية المستدامة، كما يناقش دورالسياحة في دعم الاقتصاد المصري، بالإضافة إلى تناول أهمية دعم التكامل الاقتصادي العربى بين دول المنطقة بهدف تعزيز الأمن الاقليمي تعزيز الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي. 

وقال محمد بركات، رئيس اتحاد المصارف العربية، إن هناك تطورًا مؤشرات أداء القطاع المصرفي العربي، بنهاية النصف الأول من العام الجاري، بإجمالي حجم أصول يبلغ 3.23 تريليون دولار، لافتًا إلى أن حجم الودائع بلغ 2.06 تريليون دولار، وأن حجم القروض يصل إلى 1.6 تريليون دولار، مؤكدًا أن إجمالي عدد المؤسسات المصرفية يبلغ 500 مؤسسة مصرفية. 

وأضاف "بركات"، أن تقارير البنك الدولي أوضحت أن نحو 38% من السكان البالغين على مستوى العالم لا يحصلون على الخدمات المصرفية، مطالبًا الحكومات العربية بتبني إستراتيجيات للشمول المالي وزيادة قاعدة المتعاملين مع البنوك، والحصول على الخدمات المصرفية بأسعار مناسبة لأن ذلك ينعكس إيجابًا على أداء الاقتصادات العربية.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان