رئيس التحرير: عادل صبري 02:16 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

سندات مصر الدولارية تواجه أزمة سعودية إماراتية

سندات مصر الدولارية تواجه أزمة سعودية إماراتية

اقتصاد

الرئيس المصري ومحافظ البنك المركزي في اجتماع تشاوري (أرشيفية)

عجز الموازنة بسبب النفط يعوق وعود شرائها..

سندات مصر الدولارية تواجه أزمة سعودية إماراتية

سمير فهمي 26 يناير 2016 11:51

صعوبات محاولات رسمية أجراها مسئولون مصريون تواجدوا على مدار الأسبوع الماضي في دولة الإمارات، للحصول على مساعدات دولارية تدعم احتياطي النقد الأجنبي، وتواجه جزءا من عجز الموازنة المتفاقم.


وتضمنت المفاوضات التي كشفت عنها مصادر مسئولة بالقاهرة، أن طارق عامر، محافظ البنك المركزي، أجرى زيارة إلى العاصمة الإماراتية «أبوظبي» استغرقت أيام، للاتفاق على شراء الإمارات سندات وأذون خزانة مصرية.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم نشر اسمها، إن «عامر» أجرى مشاورات مع عدة صناديق سيادية، وجهات حكومية في أبوظبي، لشراء سندات وأذون خزانة ستطرحها مصر ضمن برنامج لجمع 10 مليارات دولار.

وطرحت مصر مرحلة أولى بلغت 1.5 مليار دولار كانت سندات، ضمن خطة تستهدف جمع 10 مليارات دولار.

وقال أشرف سالمان، وزير الاستثمار، في وقت سابق، إنه تم تأجيل طرح المرحلة الثانية من السندات الدولارية، والتي تستهدف 1.5 مليار دولار، وذلك لأجل غير مسمى.

وأكدت المصادر، أن مصر تكثف اتصالتها حالايا بكل من السعودية والإمارات للحصول على وعود بشراء سندات دولارية، حال طرحها المرحلة الثانية، لكن هذه المحاولات قوبلت بالرفض.

وضخت دول الخليج (السعودية والإمارات والكويت)، أكثر من 32 مليار دولار منذ 30 يونيو 2013، في صورة مساعدات وودائع وقروض وإمدادات بالوقود والمشتقات البترولية.

لكن الثلاثي الخليجي، وعلى رأسه المملكة العربية السعودية، يواجه شبح عجز الموازنة، بسبب انهيار أسعار البترول، الذي تمثل مبيعاته 70% من إجمالي إيرادات موازنات هذه الدول.

وأوضح المحلل المالي إيهاب سعيد إن هبوط البترول إلى ما دون الـ 27 دولار للبرميل، بعد أن بلغ 100 دولار، تسبب في إضعاف موازنات دول الخليج، التي تعتمد إيرادتها على هذه السلعة الاستراتيجية.

وأشار في تصريحات خاصة، إلى أن هذا الأمر انعكس على أنشطة الاستثمارات الخاصة والعامة، وتطلعات الصناديق السيادية لهذه البلدان، وهو ما يزيد صعوبة فرص مصر في اجتذاب السيولة الدولارية من الخارج.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان