رئيس التحرير: عادل صبري 04:03 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بـ 34 اتفاقية.. مصر أكبر الموقعين خلال جولة الرئيس الصينى

بـ 34 اتفاقية.. مصر أكبر الموقعين خلال جولة الرئيس الصينى

اقتصاد

شي جين بينج الرئيس الصيني - ارشيفية

بـ 34 اتفاقية.. مصر أكبر الموقعين خلال جولة الرئيس الصينى

أحمد بشارة 25 يناير 2016 11:23

انطلق الرئيس الصيني، شي جين بينج، في جولة استغرقت نحو 5 أيام، بداية من 19 حتى 24 يناير، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، زار خلالها إيران والسعودية ومصر.


وتعد هذه أول زيارة له إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، منذ تسلمه منصبه، وتأتي على خلفية تصاعد التوترات حول الحرب الدائرة في سوريا، والصراع السعودي الإيراني على خلفية إعدام الرياض رجلا شيعيا الأمر الذي أعقبه احتجاجات شعبية بإيران أسفرت عن إحراق السفارة السعودية، فضلًا عن كون الصين هي المستورد الأول للنفط في المنطقة.

شهدت الزيارات الثلاثات توقيع العديد من الاتفاقيات الاقتصادية والاستراتيجية، وترصد «مصر العربية» الرابح من هذه الجولة على مدار 5 أيام متتالية.


الصين ومصر

جاءت في المرتبة الأولى مصر، ووقعت مع الصين، نحو 34 اتفاقية ومذكرة تفاهم في عدة مجالات، من بينها الاتصالات، النقل، الكهرباء، والإسكان، إضافة إلى المرحلة الأولى من مشروع العاصمة الإدارية.


وإليكم الاتفاقيات..


قطاع الاتصالات والتكنولوجيا

- اتفاقية التعاون الاقتصادي والتكنولوجي بين مصر والصين، "الاتصالات" توقع مذكرة تفاهم مع "توس هولدينجز" لإنشاء المناطق التكنولوجية، ومدة العمل بها 3 سنوات.

- عقود “القمر الصناعي مصر سات 2، بتكلفة 50 مليون دولار.



القطاع المصرفي

- اتفاقية تمويل مليار دولار بين بنك الدولة الصيني للتنمية والبنك المركزي المصري.

- اتفاقيتا تمويل بمبلغ 700 مليون دولار بين بنك الدولة للتنمية الصيني والبنك المصرى الأهلي.

- اتفاقية تمويل تبلغ 100 مليون دولار، بين بنك الدولة للتنمية الصيني وبنك مصر.

- اتفاقية تدشين بنك "الأهلى المصرى – شنغهاى"، وهو أول فرع لبنك مصري وعربي وإفريقى فى الصين، وحقوق مصر فيه نحو 49 مليون دولار.


قطاع الكهرباء

- اتفاقية إطارية لتمويل مشروع تطوير شبكة الكهرباء المصرية.

- اتفاقية مشروع محطة جبل عتاقة لتخزين الطاقة الكهربائية.

- عقد مشروع محطتي توليد الكهرباء بالحمراوين باستخدام الفحم.

- عقد مشروع القطار المكهرب بلبيس - العاشر.

- "الكهرباء": عرض صيني لإنشاء محطة توليد تعمل بالطاقة النووية.

- قامت الشركة zte بتوقيع مذكرة تفاهم مع الشركة القابضة لكهرباء مصر، لتصميم وتمويل وتوريد وتركيب العدادات الذكية، وتشارك الشركة حاليا فى المناقصة التى طرحتها وزارة الكهرباء لتركيب ٣ ملايين عداد ذكى كمرحلة أولى.

 

العاصمة الإدارية الجديدة

- 4 اتفاقات عقود مشروطة بشأن تنفيذ المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية.


القطاع الزراعي

- اتفاق إقامة مركز نموذجي لتدوير المخلفات الزراعية وإنتاج الأسمدة العضوية بالفيوم، من خلال إنشاء مصنع على مساحة 117 فدانًا بمنطقة كوم أوشيم الصناعية بتكلفة استثمارية 38 مليون دولار، وإنشاء مجمع تكنولوجي.

- مذكرة تفاهم بشأن مشاركة الصين في مشروع استصلاح مليون ونصف فدان، برأسمال 8 مليارات جنيه.

- مذكرة تفاهم بشأن استخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال الري والزراعة.


قطاع النقل

- اتفاقية التعاون للحزام والطريق بين الصين ومصر.

- عقد إنتاج ١٣٠ عربة قطارات لهيئة سكك حديد مصر.

- عقد تطوير أرصفة ميناء الإسكندرية.


قطاعات متنوعة

- اتفاق دعوة مقاطعة نينغشيا الصينية لتكون مصر ضيف شرف المعرض الصيني العربي في دورته القادمة عام 2017.

- "التجارة والصناعة": إنشاء "وحدة الصين" لحل مشكلات المستثمرين.

- وزيرة التعاون الدولى توقع اليوم اتفاقيتى منح بـ180 مليون دولار مع الصين.

- مذكرة التفاهم بشأن المنحة الإنمائية لفترة 2016-2018 بين مصر والصين بنحو 150 مليون دولار.

- وقعت الشركة القابضة للأدوية مذكرة تفاهم مع شركة "إتش سى فارما" الصينية لإنشاء مصنع لإنتاج خام الأنسولين بتكلفة مليار دولار.

- عقد تطوير البنية التحتية لمحافظتي الغربية والمنوفية.

- توقيع اتفاق بين شركة zte وبين وزارة التربية والتعليم، حول التعليم عن بعد، وتم تنفيذ المرحلة الأولى والثانية لها، وتمت مناقشة المرحلة الثالثة للتعليم عن بعد، وستتضمن ٥٧ مدرسة فى مختلف المجالات.

- وقعت شركة جوشي الصينية، اتفاقية تفاهم مع وزارة الاستثمار لتنفيذ المرحلة الثانية لمشروع الفايبر جلاس بالعين السخنة باستثمارات 188 مليون دولار.

- وقع الطيار حسام كمال، وزير الطيران المدنى، ووزير التجارة فى جمهورية الصين الشعبية مذكرة تفاهم فى مجال الطيران المدنى، بحضور رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى، والرئيس الصينى شى جين بينغ.

- وقع الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، ونائب وزير الثقافة الصيني، اتفاقية تعاون في تبادل الترجمة بين مصر والصين.


الصين وإيران

وحلت الجمهورية الإسلامية الإيرانية في المرتبة الثانية، ووقعت مع الصين نحو 17 وثيقة ومذكرة تفاهم للتعاون المشترك في عدة مجالات، يتضمنهم الموافقة على التعاون لإنتاج الطاقة النووية السلمية.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، فإن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اتفاق مع الجانب الصيني على زيادة العلاقات التجارية بين البلدين بقيمة 600 مليار دولار  في السنوات العشر المقبلة، بعد رفع العقوبات الأممية عن إيران.

وقال «روحاني» إن إيران والصين اتفقا على تشكيل علاقات استراتيجية، تنعكس في وثيقة شاملة لمدة 25 عامًا، بالإضافة إلى اتفاق بشأن تعزيز التعاون لمكافحة الإرهاب في سوريا، العراق، أفغانستان، واليمن. وأضاف «روحاني» نقلًا عن قناة «برس تي في» الإيرانية، أن الزيارة ستفتح فصلًا جديدًا في العلاقات بين طهران وبكين.

وفي تصريح للإذاعة الإيرانية، أوضح بهروز كمالوندي، المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، أنه تم البحث للتعاون في مجال إنشاء المحطات النووية الصغيرة والكبيرة، في ضوء خبراتهم في هذا المجال.

وأشار «كمالوندي» إلى أن الصين أعلنت استعدادها لمساعدة الجانب الإيراني في إنشاء محطات كبيرة نظرًا لتقدمها الكبير في هذا النوع من المفاعلات.

ولفت إلى أنهم بحثوا أيضًا إنشاء مفاعلات للماء الثقيل كمفاعل «آراك» في الصين، مشيرًا إلى أن الجانبين تفقدوا، خلال الزيارة، المفاعلات، واكد الطرفان على إمكانية التعاون في مجال الطاقة النووية، لتتوفر الأرضية لإنجاز عملية إعادة تصميم مفاعل آراك بسرعة أكبر.

وكشف الجانب الإيراني عن نيته إنشاء ما لا يقل عن 12 محطة خلال الأعوام الـ14 أو الـ15 المقبلة في البلاد، ما يستوجب الاستفادة من طاقات الدول الأوروبية كذلك في هذا الصدد.

وأعلن محمود واعظي، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الإيراني، إنشاء مركز بيانات إيراني، واتفق الطرفان مبدئيا على أن تتولى شركة «هواوي» الصينية تنفيذه.

وأوضح «واعظي» أنّ الطرفين أكّدا على التعاون في مجال الأبحاث والدراسات، وتنمية البنى التحتية للاتصالات والأقمار الصناعية في هذه المذكرة.



الصين والسعودية

وجاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثالثة والأخيرة، ووقعت مع الصين نحو 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم.

وشمل التعاون توقيع اتفاقية إطارية للتعاون الاستراتيجي بين شركة الزيت العربية السعودية «أرامكو»، والشركة الصينية الوطنية للبتروكيماويات، ومذكرة تفاهم من أجل التعاون لإقامة المفاعل النووي ذي الحرارة العالية والمبرد بالغاز.

وبحسب وكالة «واس» السعودية، فإنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين حكومة البلدين بشأن تعزيز التعاون المشترك في شأن الحزام الاقتصادي لطريق الحرير ومبادرة طريق الحرير البحري للقرن الـ21 والتعاون في الطاقة الإنتاجية.

وتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال العلوم والتقنية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الملاحة بالأقمار الصناعية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال تعزيز تنمية طريق الحرير المعلوماتي من أجل التوصيل المعلوماتي بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ولجنة الدولة للتنمية والإصلاح في الصين.

وتم توقيع اتفاقية قرض لصالح مشروع التطوير البيئي للمناطق المأهولة بقومية الهوي في منطقة جنتاي بإقليم شنشي، وتوقيع اتفاقية قرض لصالح مشروع حماية الأراضي كثيرة الرطوبة وتطوير بحيرة هيوانقي بإقليم أنهوي.

بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم بشأن إقامة آلية للمشاورات بشأن مكافحة الإرهاب، ومذكرة تفاهم للتعاون في المجال الصناعي، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة المتجددة بين مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة وإدارة الطاقة الوطنية في الصين.

وجرى توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البحث والتطوير بين شركة أرامكو ومركز بحوث التطوير التابع لمجلس حكومة جمهورية الصين، وتوقيع مذكرة التفاهم الخاصة بالتعاون الاستراتيجي لتنمية الاستثمارات الصناعية والمحتوى المحلي، وتوقيع مذكرة التفاهم بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وإدارة التراث الثقافي في الصين للتعاون والتبادل المعرفي في مجال التراث الثقافي.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان