رئيس التحرير: عادل صبري 09:17 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

خطة سعودية لتوفير استثمارات بقيمة 144 مليار دولار‎

خطة سعودية لتوفير استثمارات بقيمة 144 مليار دولار‎

اقتصاد

محافظ الهيئة العامة للاستثمار السعودي عبداللطيف العثمان

خطة سعودية لتوفير استثمارات بقيمة 144 مليار دولار‎

وكالات 24 يناير 2016 22:24

كشف محافظ الهيئة العامة للاستثمار في السعودية(حكومية)، عبداللطيف العثمان، مساء الأحد، أن الهيئة عملت مؤخراً على إعداد خطة وطنية، تتضمن تطوير أربعة قطاعات لتوفير فرص استثمارية، بقيمة 540 مليار ريال(144 مليار دولار).


وأضاف العثمان، خلال كلمته الافتتاحية لمنتدى التنافسية الدولي التاسع في الرياض اليوم، أن الخطة الوطنية ستوفر فرصاً استثماريةً للرعاية الصحية قيمتها 40 مليار ريال، كما ستوفر الخطة فرصاً استثمارية في قطاع التعليم تبلغ قيمتها 25 مليار ريال.

 


وأشار أن خطة للاستثمار في قطاع التعدين حددت فرصاً بقيمة 40 مليار ريال؛ إذ تعد المملكة من أكبر دول العالم وفرة للموارد المعدنية، كما حددت خطة الاستثمار في قطاع النقل فرصاً تقدر قيمتها بـ435 مليار ريال.

وافتتحت أعمال المنتدى مساء اليوم الأحد، وتستمر فعالياته حتى الثلاثاء المقبل، تحت عنوان(تنافسية القطاعات).

وتعتمد السعودية بشكل رئيس على النفط في إيراداتها، وأعلنت حكومتها مؤخراً، نيتها لخصخصة العديد من القطاعات على رأسها قطاعي الصحة والتعليم، تزامناً مع تراجع أسعار النفط بنسبة 75%، منذ منتصف 2014.

وخفضت السعودية دعمها لقطاع الطاقة بنسب متفاوتة، في محاولة لزيادة إيراداتها، بعد إعلانها موازنة تتضمن عجزاً بلغ 87 مليار دولار أمريكي للسنة المالية الحالية، بعد تسجيلها عجزاً بـ 98 مليار دولار العام الماضي.

ونوه العثمان، لوجود العديد من السياسات والإجراءات التي سيتم تطبيقها مستقبلاً في البلاد، ومنها خصخصة مجموعة من القطاعات، وتذليل العقبات التشريعية والتنظيمية والبيروقراطية أمام القطاع الخاص، وتحسين مستويات الشفافية والمحاسبة.


وقال إن هذه السياسات ستسهم في دعم الاقتصاد السعودي، "الذي يحتل موقعاً بارزاً ضمن أكبر 20 اقتصاداً في العالم، وهو أكبر اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط بناتج إجمالي يقدر بحوالي (653) مليار دولار لعام 2015".

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان