رئيس التحرير: عادل صبري 11:05 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مصر تستقبل ٦٤٠٠ طن بوتاجاز من السعودية

مصر تستقبل ٦٤٠٠ طن بوتاجاز من السعودية

اقتصاد

شحنات منتجات نفطية-ارشيف

مصر تستقبل ٦٤٠٠ طن بوتاجاز من السعودية

الأناضول 02 سبتمبر 2013 18:36

استقبل ميناء الزيتيات بالبحر الأحمر سفينة سعودية تحمل ٦٤٠٠طن بوتاجاز سائل قادمة من ميناء ينبع السعودي.

 

وتنتج معامل التكرير في مصر 6 آلاف طن يوميا من البوتاجاز، بما يعادل 40% من الاستهلاك المحلي، فيما يتم استيراد النسبة الباقية من الخارج من الجزائر والمملكة العربية السعودية.

 

وقال حسن الفلاح رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر فى مقابلة هاتفية لوكالة الأناضول للأنباء اليوم الإثنين، "كميات البوتاجاز السائل التى استوردتها مصر اليوم تأتى فى إطار الحصة الشهرية المدفوعة لمصر فى كميات الغاز السائل المتفق عليها مع المملكة العربية السعودية".

 

وأعلنت السعودية عن تقديم حزمة مساعدات إلى مصر بقيمة خمسة مليارات دولار، تتضمن ملياري دولار منتجات نفطية وغاز، وملياري دولار وديعة، بالإضافة إلى مليار دولار نقدا، وذلك بعدما عزل الجيش الرئيس السابق محمد مرسي في الثالث من يوليو الماضي.

ويرتفع الطلب على البوتاجاز في مصر خلال فصل الشتاء مع انخفاض درجات الحرارة وكذا في شهر رمضان.

وكانت هيئة البترول المصرية قد وقعت في أكتوبر 2012 على قرض بقيمة مليار دولار مع المؤسسة الإسلامية الدولية التابعة للبنك الإسلامي للتنمية، حصلت عليه على 4 شرائح قيمة كل منها تصل إلى 250 مليون دولار، للحد من أزمات البوتاجاز التي كانت تشهدها البلاد على مدار عام كامل.

وأضاف رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر للأناضول، أن حركة النقل بمواني البحر الأحمر تسير بشكل طبيعى جداً، وليس هناك أى تأثير للاضطرابات الأخيرة على حركة الملاحة بموانئ القناة.

وشهدت الحركة بقناة السويس الأسبوع الماضي بعض الاضطرابات بعد الحريق الذي نشب بسفينة شحن صينية، تلاه حريق آخر صباح الخميس بإحدي سفن الشحن الهولندية، والتى تقل مواد قابلة للاشتعال . 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان