رئيس التحرير: عادل صبري 06:29 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الإمارات ترسل 4 شحنات بترول الشهر الجاري

الإمارات ترسل 4 شحنات بترول الشهر الجاري

اقتصاد

شحنات بترول-ارشيف

الإمارات ترسل 4 شحنات بترول الشهر الجاري

الأناضول 02 سبتمبر 2013 17:14

قال طارق الملا رئيس هيئة البترول بمصر، إن دولة الإمارات العربية اتفقت مع وزارة البترول المصرية علي إرسال 4 شحنات منتجات بترولية مختلفة، من السولار والبنزين والمازوت في سبتمبر الجاري.

 

وأضاف الملا في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول للأنباء، أن المسؤولين الإماراتيين عرضوا تلبية طلبات مصر من الوقود خلال الفترة القادمة، وضخ استثمارات جديدة بقطاع البترول بالشراكة مع مصر.

 

وتبلغ احتياجات السوق المصرية من السولار نحو 450 ألف طن شهريا، في حين تبلغ الاحتياجات من البوتاجاز 300 ألف طن شهريا، والبنزين 500 ألف طن شهريا.

 

ومن المتوقع أن تساهم المساعدات العربية في القضاء على أزمة نقص الوقود بالسوق المصرية، كما ستساهم في تقليل الضغوط المالية الكبيرة التي تستورد بها مصر المواد البترولية من الخارج.

وأضاف الملا:" الإمارات قامت بإرسال خلال الشهرين الماضيين 10 شحنات منتجات بترولية مختلفة، سولار وبنزين، ومازوت في صورة منحة نفطية بقيمة 330 مليون دولار".

وتعهدت الإمارات بعد أقل من أسبوع من عزل الجيش الرئيس محمد مرسي الذي ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين بتقديم مساعدات بقيمة 3 مليارات دولار، عبارة عن منحة بمليار دولار، ووديعة في البنك المركزي دون فائدة بقيمة مليار دولار، وتمويل واردات بترولية بقيمة مليار دولار، في صورة منحة.

وقال رئيس هيئة البترول بمصر، إن الإمارات تدرس عمل مشروعات مشتركة مع مصر، مثل إنشاء معامل تكرير للبترول، لزيادة الإنتاج المحلي وبدء حل طويل المدي لتخفيف عجز الموازنة العامة للدولة الذى يستحوذ استيراد المواد البترولية علي الجزء الأكبر منه.

وأضاف :" دعم المواد البترولية بلغ في العام المالي الماضي ( 2012-2013) المنتهي في 30 يونيو 2013، فعليا نحو 130 مليار جنيه".

وأعلنت السعودية عن تقديم حزمة مساعدات إلى مصر بقيمة خمسة مليارات دولار، تتضمن ملياري دولار منتجات نفطية وغاز، وملياري دولار وديعة، بالإضافة إلى مليار دولار نقدا، فيما قررت الكويت تقديم مساعدات بقيمة 4 مليارات دولار من بينها مليار دولار مساعدات نفطية، ومليار دولار منحة، وملياري دولار وديعة في البنك المركزي المصري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان