رئيس التحرير: عادل صبري 08:52 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

"1.4 مليار جنيه" قروض البنوك بمبادرة "المركزي" للتمويل العقاري

1.4 مليار جنيه قروض البنوك بمبادرة المركزي للتمويل العقاري

اقتصاد

البنك المركزي

"1.4 مليار جنيه" قروض البنوك بمبادرة "المركزي" للتمويل العقاري

وكالات 21 يناير 2016 22:05

ارتفع حجم التمويل المقدم من البنوك ضمن مبادرة البنك المركزي لتنشيط قطاع التمويل العقاري إلى مليار و400 مليون جنيه، لتمويل 20 ألف عميل، وبلغ حجم الدعم المقدم من صندوق التمويل العقاري 370 مليون جنيه.

 

وقالت مي عبد الحميد رئيس مجلس إدارة "التمويل العقاري" target="_blank">صندوق دعم وضمان التمويل العقاري"، في تصريحاتٍ صحفية، الخميس، إنَّ حجم التمويلات بلغ مليارًا و400 مليون جنيه وفقًا لآخر إحصائية من البنك المركزي استفاد منها 20 ألف عميل.

 

وأضافت أنَّ الصندوق قدَّم 370 مليون جنيه دعمًا للفائزين بوحدات ضمن مبادرة التمويل العقاري منذ إطلاقها في عام 2014، لافتةً إلى أنَّ الوحدات التي تمَّ تسليمها للفائزين تتوزع على أول ثلاثة إعلانات لوزارة الإسكان في مشروع "المليون وحدة"، ويجرى تسليمهم وحدات الإعلان الرابع.

 

وأوضحت أنَّ السيولة المتوفرة لدى الصندوق بلغت مليارًا و500 مليون جنيه بعد صرف الشريحة الثالثة من قرض البنك الدولي بقيمة 100 مليون دولار، وتكفي لدعم 77 ألف عميل.

 

وأشارت إلى أنَّ الصندوق يحتاج من مليار إلى مليارٍ و500 مليون جنيه سنويًّا لدعم الفائزين بوحدات مشروع "المليون"، وستوفِّر الموارد من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي الذي أنشئ لتوفير التمويل اللازم لتنفيذ المشروع.

 

وجاء بنك التعمير والإسكان، في الصدارة، بنسبة تجاوزت 60% من حجم التمويل، وتوزَّعت النسبة المتبقية على بنوك "الأهلي، ومصر، والقاهرة، والتنمية الصناعية، والاستثمار العربي، والمصري الخليجي، والتجارى الدولي".

 

وأطلق البنك المركزى المصري مبادرةً بقيمة عشرة مليارات جنيه لتنشيط قطاع التمويل العقاري بفائدة 7% لمحدودي الدخل، و8% لمتوسطي الدخل، ومن المقرر أن تتضمن المرحلة الثانية من المبادرة عشرة مليارات أخرى.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان