رئيس التحرير: عادل صبري 10:49 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

«الحاصلات الزراعية»: صدرنا بـ4.7 مليار دولار في 2015

«الحاصلات الزراعية»: صدرنا بـ4.7 مليار دولار في 2015

اقتصاد

علي عيسى رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية

«الحاصلات الزراعية»: صدرنا بـ4.7 مليار دولار في 2015

أحمد بشارة 21 يناير 2016 12:17

قال علي عيسى، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن إجمالىي صادرات مصر الزراعية والغذائية بلغت نحو 4.7 مليار دولار خلال العام الماضي 2015، وتمثل نحو 12% من إجمالي حجم الصادرات عام 2015.



وأضاف خلال المؤتمر الذي عقده المجلس، اليوم الخميس، أن الزراعة تمثل 15% من حجم الإنتاج المحلي، ويعمل بها نحو 30% من العمالة، ومعظمهم من العمالة الريفية.

وأوضح «عيسى» أن المؤتمر يناقش 3 محاور أساسية، تتمثل في الدور الذي يلعبه قطاع التصدير الزراعي في تنمية وتطوير قطاع الزراعية في مصر، ويشمل تحديث نظم الزراعية المتبعة في البلاد، وزيادة الإنتاجية، ومستوى الجودة، كما يناقش دوره في التنمية المجتمعية، من خلال توفير فرص العمل، فضلًا عن مساهمته في الاقتصاد القومي.

وأشار إلى إنه يجب أن يكون القطاع الزراعة هو القطاع الأهم في مصر، بعد مشروع الـ1.5 مليون فدان التي من المتوقع استصلاحها خلال العامين المقبلين.

ولفت إلى أن القروض والتسهيلات البنكية لقطاع الزراعة لا تزيد عن 2%، ما يوضح التجاهل الحكومي لقطاع الزراعة الذي لا يجد المساهمة الكاملة منها، رغم تحقيقه ناتج قومي كبير.

وطالب بزيادة العمالة الزراعية التي تشهد نقصًا خلال السنوات الماضية، مؤكدًا أن هناك آمال في زيادة قطاع الزراعة ليساهم في الناتج القومي، خاصة أن استثمارات الحكومية المباشرة لا تمثل أكثر من 2%.

وأكد أن مصر في العام الجاري هي الراعية لمعرض «فروت لوجيستكا» في برلين، وهو أكبر معرض للحاصلات الزراعية على مستوى العالم، لافتًا إلى أن المجلس يتفاوض مع هيئة المعارض من أجل الحصول على 1750 مترًا مربعًا.

وتابع أنهم يبحثون تصدير العنب وبنجر السكر إلى الصين، وهناك لجنة ستحضر إلى مصر لمعاينة المحاصيل مارس المقبل، مطالبًا الحجر الزراعية في كل الدول، الموافقة على دخول الحاصلات الزراعية المصرية إليها، مثلما تفعل مصر مع السلع التي تدخل إليها.

واستطرد أن مصر أصبحت أكبر مصدر للبرتقال على مستوى العالم، وفقًا للتقرير الصادر من وزارة الزراعة الأمريكية بصادرات بلغت أكثر من مليون طن.

ونوه إلى أن قطاع التصدير الزراعي يلعب دورًا هامًا في إحداث التنمية الشاملة، سواء على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي أو العلمي أو التكنولوجي، موضحًا أنه أهم أدوات تحقيق الأمن الغذائي للدولة.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان