رئيس التحرير: عادل صبري 08:29 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

كاميرون يدعو الاتحاد الأوروبي لتخفيف قواعد التجارة مع الأردن

كاميرون يدعو الاتحاد الأوروبي لتخفيف قواعد التجارة مع الأردن

اقتصاد

رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون

كاميرون يدعو الاتحاد الأوروبي لتخفيف قواعد التجارة مع الأردن

وكالات 20 يناير 2016 19:30

يعتزم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون دعوة قادة الاتحاد الأوروبي إلى تخفيف قواعد التجارة مع الأردن للمساعدة في تحفيز النمو الاقتصادي ومد يد العون لمئات الآلاف من اللاجئين السوريين في المنطقة للحصول على فرص عمل.

 

وقال كاميرون، في تصريحاتٍ له، الأربعاء، قبل وصوله إلى المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، إنَّه والملكة رانيا سيناقشان مع رجال الأعمال والقادة السياسيين بعد غدٍ الجمعة، الخطوات التي يمكن اتخاذها لتوفير فرص اقتصادية في الأردن.

 

وأضاف أنَّه سيحض الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعات مع القادة الأوروبيين اليوم وغدًا على تخفيف قواعد التصدير للأردن للتيسير على المنتجين في المملكة للتأهل لدخول أسواق الاتحاد الأوروبي مع التمتع بإعفاء من الرسوم الجمركية، وأيضًا خلق فرص عمل للاجئين الذين يفرون من الصراع في سوريا.

 

وأضاف كاميرون: "ستقدم هذه الخطوات مزايا حقيقية للاجئين في المنطقة الآن علاوةً على تمكينهم من تأدية دور رائد في إعادة إعمار سورية في المستقبل.. هذا لا يصب في صالح سوريا وجيرانها فحسب بل يصب في صالح أوروبا أيضًا، كلما فعلنا المزيد لتمكين الناس من البقاء في المنطقة ستقل احتمالات قدومهم إلى أوروبا".

 

وفرَّ مئات الآلاف من اللاجئين من الشرق الأوسط وإفريقيا ووصلوا إلى أوروبا وهو ما فرض ضغوطًا على نظام الحدود الداخلية المفتوحة داخل الاتحاد الأوروبي.

 

وأثارت بريطانيا، وهي ليست ضمن نظام "شنجن" الذي يسمح بالسفر من دون تأشيرات داخل أوروبا، انتقادات من قادة الاتحاد الأوروبي الآخرين لعدم المشاركة في استقبال اللاجئين السوريين العالقين على الطرق السريعة في أوروبا، وموافقتها فقط على استقبال 20 ألفًا منهم في شكل مباشر من مخيمات اللاجئين بالشرق الأوسط.

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان