رئيس التحرير: عادل صبري 04:58 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

سفيرة الدانمرك بالقاهرة: "الاهتمام بالموارد البشرية" مفتاحنا لزيادة التنافسية

سفيرة الدانمرك بالقاهرة: الاهتمام بالموارد البشرية مفتاحنا لزيادة التنافسية

اقتصاد

جانب من فعاليات اليوم الثاني في «قمة الرؤساء التنفيذيين»..

في «قمة الرؤساء التنفيذيين»..

سفيرة الدانمرك بالقاهرة: "الاهتمام بالموارد البشرية" مفتاحنا لزيادة التنافسية

أحمد بشارة 20 يناير 2016 14:42

قال برينيل داهلر كاردل، سفيرة دولة الدينيمارك في مصر، إن الدانمرك وصلت إلى المرتبة الـ20 في التنافسية العالمية، بسبب الشفافية، والابتكار والمعرفة.


جاء ذلك خلال الجلسة التي تحمل عنوان "المشاركة بخبرات التنافسية العالمية" في قمة الرؤساء التنفيذيين 2016، التي تعقد اليوم الأربعاء، بأحد الفنادق الشهيرة بالقاهرة.

وأضافت "كاردل" أنه لو نظرنا إلى الاقتصاد الدانمركي في التسعينات، فكان يعتمد بشكل كلي على الزراعة، ولم يكن هناك صناعة، وحدثت العديد من المناقشات من أجل حل هذه المشكلة، وتوفير مستقبل يتمتع بالرخاء لمواطنينا.

وتابعت أن أهم قرار تم اتخاذه وكان من ضمن السياسيات السوقية، هي الاهتمام بالقوى العاملة، وكان القطاع الخاص يُلزم بعدم إهدار حقوق العمالة، وتوفير التدريب، والتأمين عليهم؛ لأنه ليس من السهل فصل الأشخاص من العمل.

وأشارت إلى أنهم لم يكن لديهم مصادر طاقة، واستثمروا في الأراضي الزراعية الكبيرة التي يمتلكونها، عن طريق إنشاء محطات لتوليد الطاقة النضيفة، ما أدى إلى أن هناك 2% من الطاقة المستخدمة تكون عن طريق طاقة الرياح. ولفتت إلى أنهم اليوم يتجهون إلى استخدام الطاقة الخضراء.

ونوهت إلى أنه رغم وجود أعمال فساد في كل أنظمة العالم، إلا أن الدانمرك من أسهل البلدان التي يمكن استخراج الأوراق من أجل إنشاء شركات، والحصول على التراخيص.

وكشفت عن سياسية الحكومة من أجل دماج هذه السياسيات الفكرية في نظام التعليم، لتنمية فكر الأطفال ودعمهم على الابتكار.

وأشارت إلى أنه ليس هناك حد أدنى للرواتب؛ لأن النظام الدنيماركي يعمل بقواعد محددة تنظم العلاقة بين العامل وصاحب العمل، والحكومة لا تدخل إلا في حالة وجود مشاكل، وهناك استقصاء دوري يتم عملها، لقياس مدى رضاء العاملين وأصحاب الأعمال عن بعضهم البعض، وأظهر الاستقصاء عن أن هناك 70% منهم راضيين.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان