رئيس التحرير: عادل صبري 01:58 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الصناعة تضع اللمسات النهائية برنامج تطوير محافظتي قنا وسوهاج

الصناعة تضع اللمسات النهائية برنامج تطوير محافظتي قنا وسوهاج

اقتصاد

طارق قابيل.. وزير التجارة والصناعة المصري

بالتعاون مع البنك الدولي ووزارة التنمية المحلية..

الصناعة تضع اللمسات النهائية برنامج تطوير محافظتي قنا وسوهاج

أحمد بشارة 20 يناير 2016 13:32

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أنه يجرى حاليا الانتهاء من وضع التصور النهائي لبرنامج دعم وتطوير المناطق الصناعية بمحافظتى سوهاج وقنا وذلك فى إطار برنامج "التنمية المحلية لمحافظات الصعيد"، والذى تنفذه الوزارة بالتعاون مع البنك الدولي، بتمويل يصل إلى 500 مليون دولار.


وأشار قابيل إلى أن هذا البرنامج يتماشى مع خطة ورؤى الحكومة لتنمية وتطوير الصعيد خلال المرحلة المقبلة، خاصة فى الجانب الاقتصادي، بما يوفر المزيد من فرص التشغيل لأبناء الصعيد.

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذى عقده كل من وزير التجارة والصناعة والدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية مع بعثة البنك الدولي المعنية بتنفيذ برنامج "التنمية المحلية في الصعيد"، وذلك بحضور كل من اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، والدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج.

وأشار الوزير إلى أن الاجتماع يأتى فى إطار متابعة النتائج الأولية للزيارات الميدانية التى قام بها فريق العمل المكون من ممثلين من كل من البنك الدولي، ووزارات التجارة والصناعة، والتنمية المحلية، والتعاون الدولي خلال الشهرين الماضيين لمحافظتى قنا وسوهاج، والذي عاين المناطق الصناعية بالمحافظتين، للوقوف على أهم المشكلات التى تواجههما على أرض الواقع، سواء فيما يتعلق بالبنية التحتية أو المشكلات الفنية الأخرى التي يمكن للبنك الدولي المساهمة فى إيجاد حلول لها.

وأكد قابيل حرص الحكومة على تنمية وتطوير المناطق الصناعية بصعيد مصر والنهوض بها من أجل توفير المزيد من فرص التشغيل لأبنائها، وذلك من خلال الارتقاء بمستوى المناطق الصناعية الحالية وزيادة نسبة الإشغالات للمشروعات الصناعية العاملة فى نطاقها، إلى جانب إتاحة المزيد من الحوافز لتشجيع القطاع غير الرسمي للعمل فى إطار المنظومة الرسمية للدولة.

وأشار إلى أن الوزارة  تستهدف تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع البنك الدولي للنهوض بمستوى البنية التحتية بالمناطق الصناعية بمحافظتى قنا وسوهاج، وتطوير الخدمات الأساسية المقدمة فى كل منهما، إلى جانب تحديد أولويات الاستثمار وفقا للميزة التنافسية لكل محافظة، ومساعدة وتحفيز المستثمرين وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة على إقامة المزيد من المشروعات الصناعية في تلك المناطق من خلال إتاحة المزيد من الحوافز، وإنشاء تجمعات صناعية متخصصة كاملة المرافق والتجهيزات في مختلف القطاعات الصناعية.

ومن جانبه أشار د. أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية إلى أهمية البرنامج الذي يتوافق مع جهود وخطط الوزارة الرامية لرفع مستوى القدرات المؤسسية والتكنولوجية، وسبل تقديم الخدمات بالمحليات، وتحديث منظومة التخطيط المحلي.

ولفت بدر إلى أن برنامج "التنمية المحلية في الصعيد" يستهدف بشكل عام دعم التنمية المحلية في محافظتى سوهاج وقنا عبر مكونين رئيسين، أولهما يختص برفع القدرة التنافسية والاقتصادية للمحافظتين وذلك عبر تطوير إدارة المناطق الصناعية وتطوير الخدمات الحكومية المقدمة لقطاع الأعمال بالمحافظتين. أما المكون الثانى فيتعلق برفع كفاءة الوحدات المحلية والبنية التحتية بالمحافظتين من خلال تطوير البنية التحتية القطاعية للمناطق الصناعية بالمحافظتين، وتحسين مستويات تقديم الخدمات الأساسية، والارتقاء بالكفاءة المؤسساتية ومعالجة تحديات التنسيق المؤسسي والإداري، وتعزيز دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان