رئيس التحرير: عادل صبري 07:59 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

“البترول": مفاوضات مع الكويت لتوريد 3ملايين برميل نفط شهريا

“البترول: مفاوضات مع الكويت لتوريد 3ملايين برميل نفط شهريا

اقتصاد

نفط خام

“البترول": مفاوضات مع الكويت لتوريد 3ملايين برميل نفط شهريا

محمد الخولي 20 يناير 2016 12:49

أعلنت الهيئة العامة للبترول، الدخول في مفاوضات مكثفة مع مؤسسة النفط الكويتية لتجديد عقد توريد 3 ملايين برميل خام شهريًا لمصر مع تسهيلات في سداد قيمة الشحنات، في الوقت الذي ينتهي فيه العقد الحالي بحلول شهر سبتمبر المقبل.

وقالت الهيئة، اليوم الأربعاء، إنها تسعى لتجديد العقد مع الكويت؛ لتحقيق أكبر قدر ممكن من الاستفادة، في ظل هبوط أسعار البترول عالميًا، ما يسهم في استغلال السعات التكريرية الفائضة بالمعامل المصرية.

 

وأكدت الهيئة أن مؤسسة النفط الكويتية تورد، حالياً، للسوق المصرى نحو 3 ملايين برميل خام شهرياً وشحنات من السولار، ووقود الطائرات بقيمة 1.2 مليار دولار سنويًا.
 

وأضافت أن الكويت تورد لمصر 2 مليون برميل خام شهريًا بتسهيلات 9 أشهر لسداد قيمة الشحنات، وتم التعاقد على مليون برميل إضافية بتسهيلات شهر واحد فقط.

وأوضحت الهيئة أن شحنات السولار ووقود الطائرات التي يتم توريدها بـ1.2 مليار دولار سنويًا يتم سداد قيمتها بعد ثلاثة أشهر من وصول الكميات.
 

ويبلغ الاستهلاك المحلي المصري من البنزين 6.1 مليون طن سنويًا، ويستحوذ بنزين 80 على ما يقرب من نصفه بإجمالي 2.7 مليون طن، يليه بنزين 92 بحوالي 2.5 مليون طن، وبنزين 95 نحو 400 ألف طن، وفقاً لتقديرات موازنة العام المالى الماضي.
 

اقرأ أيضًا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان