رئيس التحرير: عادل صبري 09:16 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الصين والسعودية توقعان 9 وثائق اقتصادية.. و4 معلوماتية.. ومذكرة واحدة سياسية

الصين والسعودية توقعان 9 وثائق اقتصادية.. و4 معلوماتية.. ومذكرة واحدة سياسية

اقتصاد

زيارة الرئيس الصيني للملكة السعودية..

زيارة بلا أرقام اقتصادية.. والاقتصاد يترقب الأداء السياسي

الصين والسعودية توقعان 9 وثائق اقتصادية.. و4 معلوماتية.. ومذكرة واحدة سياسية

أحمد بشـارة 20 يناير 2016 12:06

وقعت السعودية مع الصين، أمس الثلاثاء، 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم، استحوذ الجانب الاقتصادي منها على النصيب الأكبر، حيث وقع الطرفان اتفاقيتين و7 مذكرات تفاهم تتعلق بالجانب الاقتصادي، وتعلق بجانب التعاون المعلوماتي بين الطرفين اتفاقية واحدة و3 مذكرات تفاهم، واقتصر التعاون السياسي على مذكرة تفاهم واحدة تتعلق بالتعاون في مجال مكافحة الإرهاب.


وبينما كانت مذكرات التفاهم هي الأوسع نطاقا (11 مذكرة تفاهم)، فإن زيارة الرئس الصيني شهدت توقيع 3 اتفاقيات، أولها: اتفاقية قرض لصالح مشروع التطوير البيئي للمناطق المأهولة بقومية الهوي في إقليم شنشي. وثانيتها اتفاقية قرض ثان لصالح مشروع حماية الأراضي كثيرة الرطوبة وتطوير بحيرة هيوانخي بإقليم أنهوي. وكانت الاتفاقية الثالثة ذات طابع إطاري (يحتاج لاجتماع خبراء الجانبين لإعداد اتفاقية تفصيلية)، وهي الاتفاقية الإطارية للتعاون الإستراتيجي بين شركة الزيت العربية السعودية أرامكو والشركة الصينية الوطنية للبتروكيماويات SINOPEC.

وبينما تكهن خبراء أن يكون البعد السياسي حاضراً بقوة في الزيارة وتحديدا الملفين السوري والليبي فضلاً على مناقشة عموم التطورات التي يشهدها الإقليم، وآخرها التوتر السعودي الإيراني الذي تحاول الصين أن تلعب فيه دوراً بدعوة الطرفين للتهدئة وضبط النفس، إلا أن ذلك لم ينعكس على ما وقعه الطرفان من مذكرات تفاهم في المجال السياسي، ومن المستبعد أن يشهد الملف السياسي تطورا بعد حالة استقطاب دولي انحازت فيها الصين للجانب العربي، بينما ينحاز الجانب الأمريكي لمشروع اقتصاد إيراني متعطش لتوازن ما بين الشرق والغرب.

وفيما يلي نستعرض إجمالي التوقيعات الـ14 بين الطرفين..


أولاً: التوقيعات ذات الطبيعة الاقتصادية

1 - وقع الطرفان مذكرة تفاهم حول تعزيز التعاون المشترك في شأن الحزام الاقتصادي لطريق الحرير ومبادرة طريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين والتعاون في الطاقة الإنتاجية وقعها من الجانب السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وعن الجانب الصيني رئيس لجنة الدولة للتنمية والإصلاح شيو شاو شي.

2 - اتفاقية قرض لصالح مشروع حماية الأراضي كثيرة الرطوبة وتطوير بحيرة هيوانخي بإقليم أنهوي وقعهما من الجانب السعودي وزير المالية رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، فيما وقعهما من الجانب الصيني وزير الخارجية وانج يي.

3 - مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الصناعي وقعها من الجانب السعودي معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، فيما وقعها من الجانب الصيني معالي وزير التجارة خاو هو تشن.

4 - مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة المتجددة، وقعها من الجانب السعودي رئيس مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني، فيما وقعها من الجانب الصيني رئيس مصلحة الدولة للطاقة نور بكري.

5 - مذكرة تفاهم من أجل التعاون لإقامة مفاعل نووي ذي حرارة عالية ومبرد بالغاز، وقعها من الجانب السعودي رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني، فيما وقعها من الجانب الصيني رئيس مجلس الإدارة لشركة الهندسة النووية وانج شو جين.

6 - اتفاقية إطارية للتعاون الإستراتيجي بين شركة الزيت العربية السعودية ارامكو والشركة الصينية الوطنية للبتروكيماويات SINOPEC وقعها من الجانب السعودي رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، فيما وقعها من الجانب الصيني رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للبتروكيماويات وانج يو بو.

7 - مذكرة التفاهم الخاصة بالتعاون الاستراتيجي لتنمية الاستثمارات الصناعية والمحتوى المحلي، وقعها من الجانب السعودي رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، فيما وقعها من الجانب الصيني مدير شركة يوتشان للاستثمار وان جيو بين.

8 - مذكرة التفاهم بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وإدارة التراث الثقافي في جمهورية الصين الشعبية للتعاون والتبادل المعرفي في مجال التراث الثقافي، وقعها من الجانب السعودي نائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الدكتور علي إبراهيم الغبان، فيما وقعها من الجانب الصيني رئيس مصلحة الدولة للآثار ليو يو جو.

9 - اتفاقية قرض لصالح مشروع التطوير البيئي للمناطق المأهولة بقومية الهوي في منطقة جنتاي بإقليم شنشي.


ثانيا: التوقيعات ذات الطبيعة المعلوماتية

1 - مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تعزيز تنمية طريق الحرير المعلوماتي من أجل التوصيل المعلوماتي بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ولجنة الدولة للتنمية والإصلاح في جمهورية الصين الشعبية وقعها من الجانب السعودي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور محمد بن إبراهيم السويل، فيما وقعها من الجانب الصيني رئيس لجنة الدولة للتنمية والإصلاح شيو شاوشي.

2 - مذكرة تفاهم للتعاون في مجال العلوم والتقنية وقعها من الجانب السعودي الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية فيما وقعها من الجانب الصيني وزير الخارجية وانج يي.

3 - مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الملاحة بالأقمار الصناعية وقعها من الجانب السعودي الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية فيما وقعها من الجانب الصيني رئيس مكتب الملاحة بالأقمار الصناعية ران تشن تشي.

4 - مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البحث والتطوير بين شركة أرامكو السعودية ومركز بحوث التطوير التابع لمجلس حكومة جمهورية الصين الشعبية، وقعها من الجانب السعودي رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، فيما وقعها من الجانب الصيني سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة لي تشانج ون.


ثانيا: التوقيعات ذات الطبيعة السياسية

1 - مذكرة تفاهم بشأن إقامة آلية للمشاورات حول مكافحة الإرهاب وقعها من الجانب السعودي وزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، فيما وقعها من الجانب الصيني وزير الخارجية وانج يي.

وقبيل توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، قلد خادم الحرمين الشريفين، الرئيس الصيني، "قلادة الملك عبدالعزيز" وهي أعلى وسام في المملكة وتمنح لقادة ورؤساء الدول.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان