رئيس التحرير: عادل صبري 11:18 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

جمال بيومي: نحتاج معدل نمو 3 أضعاف معدل المواليد

جمال بيومي: نحتاج معدل نمو 3 أضعاف معدل المواليد

اقتصاد

جانب من فعاليات قمة الرؤساء التنفيذيين..

في مؤتمر «قمة الرؤساء التنفيذيين»..

جمال بيومي: نحتاج معدل نمو 3 أضعاف معدل المواليد

أحمد بشارة 19 يناير 2016 16:50

افتتح جمال بيومي، الأمين العام لاتحاد المستثمرين العرب، الجلسة الثالثة من قمة الرؤساء التنفيذيين 2016، تحت عنوان «بناء القدرة التنافسية للقطاع التجاري المصري داخل إطار الأسواق العاليمة».


وتتناول الجلسة المميزات التنافسية للصناعة والتجارة المصرية، وإمكانية الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة والمستخدمة لإعادة مكانتها عالميًا.

ويشرح مجموعة من الخبراء ورواد القطاع التجاري والصناعي والإنتاجي والزراعي، التحديات التي تواجه التنافسية التجارية لمصر، وتسليط الضوء على أهم الإنجازات المتعلقة بالقطاع التجاري.

وقال «بيومي» إن المصريين ينجبون أكثر مما ينتجون، موضحًا أن عدد المواليد بلغ نحو 2.6 مليون نسمة، لكن لابد من إنتاج نفس هذا العدد من الكراسي والأغذية.

وأضاف أن الدولة في حاجة إلى زيادة النمو 3 أضعاف عدد المواليد، وتحقيق نمو 7%، وتوفير 30% من الناتج المحلي، واستثمار 70% منه، وهذا ما يمكن تحقيقه مع استثمار الكيانات الأجنبية في مصر.

وأوضح أنه من خلال الالتزام بالقواعد واللوائح الصادرة من المنظامات العربية والأفريقية، والأمم المتحدة، ومنظمة التجارة العالمية، وتجمع «الكوميسا»، التي تشار فيها مصر، يمكن الاستفادة من الإعفاء الجمركي لزيادة القدرة التنافسية بينها وبين الدول الأعضاء في هذه المنظمات.

وأشار إلى أن المشكلة تكمن في عدد السكان، منوهًا على ضرورة جذب استثمارات الدول الأجنبية في مصر؛ لأن الغرض من المنطقة الحرة هي عرض السلع، متسائلًا: «أين السلع المصرية؟»، لافتًا إلى أن رجال الأعمال يشاركون في هذه المعارض، لكن المنتجات غير كافية.

ولفت «دوجلاس أندرسون»، الرئيس التنفيذي لشركة «أندروسون وشركاه العالمية»، إلى أنه يجب الاهتمام بالنطاق الجغرافي المحيط بمصر؛ لأنها قريبة من أسواق كثيرة، ومن الممكن أن تستفيد من أسعار الجميع، ما يدفعها إلى النمو سريعًا وبشكل كبير، ومن الممكن أن تكون لاعبًا أساسيًا في الأسواق الخليجية والأفريقية والأوروبية.

وتابع أنه يجب على مصر أن تهتم بمواردها الطبيعية، لتساعدها في النمو، حتى تتنافس مع الدول الكبرى وليس فقط الدول التي في مستواها.

ووعد «بي أس جيرمان»، الرئيس التنفيذي لشركة «تي سي أي» أو «سينمار للكيماويات الهندية»، بإطلاق توسعات استثمارية تقدر بنحو 300 مليار دولار، من المنتجات الدوائية، مؤكدًا نيته تدريب العمالة المصرية.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان