رئيس التحرير: عادل صبري 02:21 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

"الطاقة الدولية": تخمة معروض النفط مستمرة للعام الثالث على التوالي

الطاقة الدولية: تخمة معروض النفط مستمرة للعام الثالث على التوالي

اقتصاد

النفط الخام

"الطاقة الدولية": تخمة معروض النفط مستمرة للعام الثالث على التوالي

وكالات 19 يناير 2016 14:50

توقعت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الثلاثاء، بقاء تخمة المعروض في أسواق النفط العالمية، خلال 2016 على الأقل، للعام الثالث على التوالي، لأسباب مرتبطة بدخول إيران بقوة إلى السوق، وارتفاع درجات الحرارة، وتراجع النمو الاقتصادي في بعض دول العالم.

 

وأضافت الوكالة في تقريرها الشهري، المنشور على موقعها الإلكتروني، إن رفع العقوبات عن إيران، سيبقي تخمة المعروض في السوق، امتداداً لما كانت عليه خلال العام الماضي.
 

وأدى ارتفاع درجة الحرارة خلال فصل الشتاء الحالي، في اليابان، والولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، في هذا الوقت من السنة مقارنة مع الأعوام الماضية، وتراجع المعنويات الاقتصادية لدى الصين، والبرازيل، وروسيا، إلى تراجع الطلب على النفط لمليون برميل خلال الربع الأخير من العام الماضي، مقارنة مع 2.1 مليون برميل للربع الثالث.
 

ولم تغير وكالة الطاقة الدولية، من تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط الخام، خلال العام الجاري 2016، والبالغ 1.2 مليون برميل يومياً، وهو نفس الرقم الذي أعلنت عنه في تقرير الشهر الماضي.
 

وتراجع سعر خام برنت، خلال وقت مبكر من أمس الاثنين، إلى 27.67 دولاراً أمريكياً للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ نوفمبر 2003، قبل أن يرتد صعوداً إلى 28.4 دولاراً، فيما تخطى اليوم حاجز 30 دولاراً للبرميل.
 

وأورد موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت، أمس الإثنين، على لسان نائب وزير النفط ركن الدين جوادي، الذي أشار أن بلاده سترفع ضخ النفط إلى الأسواق العالمية بنحو 500 ألف برميل يومياً، بعد رفع العقوبات عنها.
 

وأشارت "الطاقة الدولية" أن تخمة المعروض في الأسواق ستستمر خلال الشهور المقبلة، للعام الثالث على التوالي، بنحو مليون برميل يومياً، فيما توقعت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" أمس الاثنين في تقريرها الشهري، أن تتراجع تخمة المعروض لنحو 560 ألف برميل يومياً، خلال العام الجاري.
 

وتراجعت أسعار النفط الخام، بنسبة 75٪، منذ منتصف عام 2014، هبوطاً من 120 دولاراً أمريكياً للبرميل، إلى أقل من 31 دولاراً في الوقت الحالي، ما دفع العديد من حكومات الدول المنتجة، لخفض نفقاتها، وتنفيذ إجراءات تصحيحية.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان