رئيس التحرير: عادل صبري 10:17 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مطالب بمواجهة المضاربة بأسعار الأرز

في مذكرة لاتحاد المساهمين..

مطالب بمواجهة المضاربة بأسعار الأرز

يوسف ابراهيم 01 سبتمبر 2013 12:53

 طالب اتحاد المساهمين فى شركات مضارب الأرز الحكومة، اليوم الأحد، بإجراءات لمواجهة تحكم التجار فى أسعار المحصول والمضاربة فى الأسواق، مع إلزام الفلاح بتوريد نصف طن عن كل فدان.

 
كما تقدم الاتحاد بمذكرة عاجلة إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي ووزير التموين اللواء محمد  أبو شادى، ووزير الاستثمار أسامة صالح لاعتماد نظام يسمح بتكوين مخزون استراتيجى للأرز.

وشدد المساهمون فى المذكرة  على أهمية ألا يقل المخزون المستهدف عن مليون طن لسد احتياجات البطاقات التموينية، وأن يكون سعر التوريد 2000 جنيه من  المزارع  بشكل يحقق العدالة الاجتماعية.

وطالبت المذكرة برصد 2 مليار جنيه لشراء الأرز الشعير وقطع الطريق على  التجار الذين يضاربون على الأسعار ويسعون إلى احتكار السوق، فضلا عن إلزام الفلاح بتوريد نصف طن عن كل فدان.

وأوضحت المذكرة ان السعة التخزينية لمضارب الأرز السبعة، والتى تضم مضارب الدقهلية ورشيد وكفر الشيخ والبحيرة والغربية والشرقية ودمياط، يمكنها استيعاب كميات ضخمة من المخزون الاستراتيجي للأرز.

ومن جانبه، قال منير حسن، رئيس اتحاد العاملين المساهمين فى شركات مضارب الأرز، فى تصريح لـ "مصر العربية"، إن السماح لشركات المضارب بضرب وتوريد المخزون الاستراتيجى من الأرز للحكومة يساعد فى الاستقرار المالى لتلك الشركات ويحافظ على استثمارات وأصول تصل إلى حوالى  7 مليارات جنيه، خاصة أن الحكومة تمتلك حصة تقدر بـ 10 % فى كل شركة.

 وانتقد  منير عدم التزام الشركة القابضة للصناعات الغذائية بالتطوير الفنى، مشيرا إلى أن إجمالى المساحة المزروعة بالأرز زادت هذا العام بنحو 800 ألف فدان، ليصل إجمالى المساحة المزروعة إلى 2 مليون فدان.
 
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان