رئيس التحرير: عادل صبري 07:29 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

«الصناعة» و«الصحة» تعدان مشروع قانون «هيئة عليا للدواء»

«الصناعة» و«الصحة» تعدان مشروع قانون «هيئة عليا للدواء»

اقتصاد

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

«الصناعة» و«الصحة» تعدان مشروع قانون «هيئة عليا للدواء»

أحمد بشارة 15 يناير 2016 12:18

أعلن كلًا من المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، والدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، إعداد مشروع قانون لإنشاء الهيئة العليا للدواء، التي تستهدف إيجاد مظلة لمنظومة الدواء في مصر، تشمل صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية «غير الدوائية»، ووضع المحددات والضوابط التي تضمن سلامة تلك المنتجات في كافة حلقات الإنتاج والتداول، من حيث مطابقتها للمواصفات القياسية المحلية والعالمية، سواء كانت موجهة للسوق المحلي أو الخارجي.


جاء ذلك خلال الاجتماع المشترك الذي عقد بينها، أمس الخميس، مع ممثلي المجلس التصديري للصناعات الدوائية، وغرفة الصناعات الدوائية باتحاد الصناعات، وشعبة المستلزمات الطبية.

وقال «قابيل» إن هذا الاجتماع جاء في إطار حرص الحكومة على تحقيق التنسيق والتعاون بين كافة الوزارات بهدف الوصول إلى قرارات تحقق الصالح العام سواء للمواطن المصري أو للصناعة المحلية.

وأضاف أن مصر تمتلك امكانات كبيرة في كافة منظومة الصناعات الدوائية ومستلزماتها، الأمر الذي يستهدف تعظيم الاستفادة منه لزيادة صادرات هذا القطاع، خاصة للسوقين العربي والأفريقي، تماشيًا مع الإجراءات التي اتخذتها الوزارة مؤخرًا؛ لمضاعفة الصادرات لهذه الأسواق.

وأوضح أن الاجتماع قد تناول أيضًا أهمية الاستفادة من الإمكانات التصنيعية المصرية في مجال انتاج المستلزمات الطبية «غير الدوائية»، للوفاء باحتياجات خطة وزارة الصحة لإنشاء المستشفيات الجديدة، التى تصل إلى نحو 110 مستشفى خلال العامين المقبلين.

ومن جانبه أشار «عماد الدين» إلى أن مشروع القانون يمثل طوق النجاة لإنقاذ هذه الصناعة الحيوية لارتباطها المباشر بصحة وسلامة المواطن المصري.

وأكد أن تنظيم سوق الدواء في مصر هو أحد أهم تكليفات الرئيس للحكومة الحالية، وهو ما يسعى الجميع لتنفيذه، بما يحقق المصلحة العامة.

ولفت إلى أنه سيعقد اجتماعًا موسعًا خلال الأيام القليلة المقبلة مع كافة حلقات هذه الصناعة الهامة، من أجل اتخاذ كافة الإجراءات والقرارات اللازمة لتطوير منظومة الدواء والقطاعات المرتبطة بها، بما فيها ما يتعلق بتسعير الأدوية المخصصة للتصدير، ووضع رؤية شاملة تنظم العلاقة بين وزارة الصحة وقطاعي المستلزمات الطبية ومستحضرات التجميل.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان