رئيس التحرير: عادل صبري 05:59 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

تعرف على نادي باريس ومبادئه وطريقة عمله؟

تعرف على نادي باريس ومبادئه وطريقة عمله؟

اقتصاد

لوجو مجموعة نادي باريس

الثقافة الاقتصادية..

تعرف على نادي باريس ومبادئه وطريقة عمله؟

أحمد بشـارة 14 يناير 2016 17:10

نادي باريس هو مجموعة دولية غير رسمية، مكونة من مسؤولين ماليين مموليين من 19 دولة ذات اقتصاد قوي ومستقر. وتقدم هذه المجموعة خدمات مالية مثل إعادة جدولة ديون للدول المدينة كبديل لإعلان هذه الدول إفلاسها، كما تفاوض لتخفيف عبء الديون النوعية لتخفيض الفائدة عليها، وكما تتدخل في بعض الأحيان لإلغاء ديون الدول المثقلة بالدين.


تولدت فكرة ذلك النادي من المحادثات التي عقدت في العاصمة الفرنسية باريس خلال الفترة ما بين 14 إلى 16 مايو عام 1956، لمناقشة الأزمة بين الأرجنتين ودائنيها المختلفين. وقد دونت مبادؤه وإجراءاته في نهاية السبعينات من القرن العشرين.

الأعضاء الدائمين في النادي هم: الولايات المتحدة، وأستراليا، النمسا، بلجيكا، كندا، الدنمارك، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، أيرلندا، إيطاليا، اليابان، هولندا، النرويج، روسيا، إسبانيا، السويد، سويسرا، المملكة المتحدة. و قد انضمت دولة الاحتلال الصهيونية مؤخرا للنادي في 24 يونيو عام 2014، لتصبح المجموعة مكونة من 20 دولة.

ويعمل النادي وفق حزمة من المبادئ تسمى مبادئ النادي الستة، وهي:

1 - يعمل النادي كمجموعة لا كدول فردية.

2 - تصدر قرارات النادي بالتوافق بين أعضائه.

3 - يتبادل أعضاء النادي ما بحوزتهم من معلومات حيال قضايا اهتمام النادي.

4 - يتعامل النادي مع قضايا اهتمامه كل حالة على حدة لتجنب الوصفات الجاهزة.

5 - ترتهن قروض النادي بإبداء الدول المدينة استعدادها لاتخاذ إجراءات إصلاحية اقتصادية.

6 - يشترط النادي ألا تؤدي أية اتفاقات بين الدول المدينة وأي دائن مستقبلي إلى تهديد مديونيتها لدول النادي.

وينعقد اجتماع النادي مرة كل ستة أسابيع في مقر وزارة الاقتصاد والمالية بالعاصمة الفرنسية باريس. ويترأسها الاجتماع مسؤول بارز بدائرة الخزانة الفرنسي، اصطلح على أن يكون المدير العام للدائرة. وتكون الاجتماعات للتفاوض أو التباحث فيما بينهم بشأن موقف الديون الخارجية للدول المدينة أو القضايا المنهجية الخاصة بديون الدول المدينة.

ويبلغ عدد الدول المدينة للنادي 77 دولة بحلول نهاية 2015، توزع ما بين أفريقيا وآسيا وأوروبا وأميركا الجنوبية. وغالبا ما يوصي صندوق النقد الدولي بالدول المرشحة للتسجيل في برامج النادي، بعد أن تكون الحلول البديلة لتسديد ديون تلك الدول قد فشلت.

ومنذ شروع النادي في العمل فعليا في عام 1956 وحتى نهاية 2015، أبرمت دول االنادي ما يزيد على 343 اتفاقية تتعلق بـ77 دولة مدينة. وبلغ مجموع الدين المغطى في هذه الاتفاقيات 389 مليار دولار فقط خلال الفترة من عام 1983 وحتى نهاية 2015.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان