رئيس التحرير: عادل صبري 04:09 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مسؤول مصري: سددنا 700 مليون دولار لـ«نادي باريس».. ولا تكرار للسندات القطرية

مسؤول مصري: سددنا 700 مليون دولار لـ«نادي باريس».. ولا تكرار للسندات القطرية

اقتصاد

طارق عامر.. محافظ البنك المركزي المصري

منوها لقصر آجال السندات وارتفاع فائدتها..

مسؤول مصري: سددنا 700 مليون دولار لـ«نادي باريس».. ولا تكرار للسندات القطرية

احمد بشاره 14 يناير 2016 16:56

سددت مصر 700 مليون دولار، قيمة القسط المستحق لدول نادي باريس، خلال يناير الحالي، وسط تأكيدات للبنك المركزى للالتزام بسداد المديونيات الخارجية والالتزامات المستحقة في مواعيدها، دون تأخير أو تأجيل.


معروف أن مصر تسدد سنويا قيمة أقساط ديون "نادى باريس" كل 6 شهور، خلال شهرى يناير ويوليو من كل عام.


وعلى صعيد متصل قال مسؤول حكومى مطلع، إن السندات القطرية الأخيرة تستحق خلال نوفمبر المقبل بقيمة مليار دولار، ولايجوز تجديدها الا بإصدار سندات جديدة بدلا منها، وفقا لإجراءات طرح وأرقام كودية ونشرة اكتتاب جديدة.

وكشف المسؤول الذى فضل عدم ذكر اسمه، عن مساع حكومية للبحث عن تسهيلات ائتمانية وقروض من جهات تمويلية دولية، بأسعار فائدة مناسبة، وآجال زمنية طويلة تتراوح ما بين 15 إلى 30 عاما، لتمويل البنية التحتية.

وقال إن الحكومة لن تلجأ إلى تكرار تجربة السندات القطرية الدولارية، لانخفاض أجلها الزمني، مضيفا: "لازم نشتري وقت عشان المشروعات الاقتصادية والتنموية، والتي يحتاج تمويلها لأجل زمني طويل، وتمويل ميسر، وفترة سماح في السداد تصل إلى 10 سنوات".

وألمح المسؤول الحكومي إلى أنه بحلول نهاية فبراير المقبل، ستوقع مصر اتفاقيات تمويلية جديدة وفقا للشروط المذكورة، لكنه رفض الكشف عنها.

ونادي باريس هو مجموعة دولية غير رسمية، مكونة من مسؤولين ماليين مموّليين من 19 دولة تعد من أكبر الاقتصادات في العالم، وانضمت لهم مؤخرا (24 يونيو عام 2014) دولة الاحتلال الصهيونية، لتصبح المجموعة مكونة من 20 دولة، وهى مجموعة تقدم خدمات مالية مثل اعادة جدولة الديون للدول المدينة بدلا من إعلان تلك الدول إفلاسها، أو تتولى تخفيف عبء الديون بتخفيض الفائدة عليها، أو إلغاء الديون بين الدول المثقلة بالديون ودائنيها.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان