رئيس التحرير: عادل صبري 02:23 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"الكهرباء": البنك الدولي يوافق على تمويل عدد من مشروعات الطاقة المتجددة في مصر

الكهرباء: البنك الدولي يوافق على تمويل عدد من مشروعات الطاقة المتجددة في مصر

اقتصاد

مصادر الطاقة المتجددة

"الكهرباء": البنك الدولي يوافق على تمويل عدد من مشروعات الطاقة المتجددة في مصر

محمد الخولي 14 يناير 2016 10:22

قال مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن البنك الدولي أعلن موافقته المبدئية على تمويل 11 مشروعًا للطاقة الشمسية في مصر، بإجمالي قدرات تصل لنحو 460 ميجاوات حتى الآن.

وأوضح المصدر لـ"مصر العربية"، أنه تم إرسال نص اتفاقية شراء الطاقة من المستثمرين إلى مجلس الدولة لمراجعتها، كما أنه من المقرر أن يقوم البرلمان بمراجعة الاتفاقية على أن يتم توقيعها بعد الموافقة عليها بشكل نهائي من البرلمان ومجلس الدولة.
 

وقال إنه يجب الانتهاء من تدبير التمويلات الخاصة بالمشروعات خلال أكتوبر المقبل، بحسب الاتفاقية الموقعة.

 

وكانت وزارة الكهرباء قد طرحت العام الماضي، مشروعات طاقة شمسية ورياح بقدرة 4000 ميجاوات على المستثمرين بنظام التعريفة، وتأهّل لها 136 مستثمرًا محليًّا وعالميًّا، وحددت الوزارة تعريفة شراء الطاقة بـ 102 قرش لكل كيلووات/ ساعة طاقة شمسية، و83 قرشًا لكل كيلووات/ ساعة من طاقة الرياح.

يذكر أنه من أبرز المشروعات التي ساهمت فيها جهات تمويل دولية خلال 2015 مشروعات الرياح بقدرة 200 ميجاوات بخليج السويس، بالإضافة إلى مشروعات الخطة العاجلة، والتي تصل تكلفتها إلى 2.6 مليار دولار، بقدرة 3.6 جيجاوات، ومشروعات شركة "سيمنز" الألمانية، والتي تصل تكلفتها إلى 8 مليارات يورو، بقدرات 16.4 جيجاوات، ومشروعات توليد كهرباء دمنهور وغرب القاهرة ومحطة الوليدية بأسوان والدورة المركبة لمحطتى الشباب وغرب دمياط. 
 

اقرأ أيضًا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان