رئيس التحرير: عادل صبري 08:33 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

قدري للبرلمان: زيادة الإعفاء الضريبي لم يفد الفقراء.. ومستعدون للدعم نقدا

قدري للبرلمان: زيادة الإعفاء الضريبي لم يفد الفقراء.. ومستعدون للدعم نقدا

اقتصاد

هاني قدري.. وزير المالية المصري

في لجنة الخطة والموازنة..

قدري للبرلمان: زيادة الإعفاء الضريبي لم يفد الفقراء.. ومستعدون للدعم نقدا

كريم عبد الله - محمود عبد القادر 13 يناير 2016 16:47

أكد الدكتور هاني قدري دميان وزير المالية أن زيادة حد الإعفاء الضريبى على الدخل لم يستفد منه الفقراء، وربما استفادت منه فقط الطبقة المتوسطة التي تضم الموظفين.


وقال دميان أمام لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب إن الحكومة رفعت حد الإعفاء من 5 آلاف إلى 6.5 ألاف جنيه، وهو ما أدى لتراجع في الإيرادات بلغ 2,5 مليار جنيه.

وأضاف: "إذا تم حساب المكسب والخسارة ومدى العائد والنفع المجتمعي والاستفادة من زيادة حد الإعفاء، نجد أن الخسائر المقدرة بنحو 2.5 مليار جنيه تفوق أي عائد نفعي من رفع حد الإعفاء.

وأبدى دميان استعداد وزارته لتحويل الدعم العيني إلى نقدي، ولكن نبه إلى أن ذلك التوجه يتطلب استعدادات من نوع خاص، مشيرا إلى أنه فى حال أصبح هذا التوجه رغبة نواب البرلمان فالوزارة ليس لديها مانع.
ومن جهتها، اقترحت النائبة سيلفيا نبيل، أمين سر لجنة الخطة والموازنة، أن يتم تحويل مخصصات الدعم النقدي إلى بند لتحسين الخدمات للمواطنين مثل التعليم والصحة، وبذلك نضمن وصول الدعم لأكبر قطاع ممكن من المواطنين المستحقين.

وناقشت اللجنة برئاسة النائب كمال أحمد عددا من مشروعات القوانين التي صدرت في غياب البرلمان، ومنها قوانين ضرائب الدخل والضريبة العقارية والحسابات الختامية للهيئات الاقتصادية والوزارات ومنها وزارة العدل والهيئة العامة للبترول.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان