رئيس التحرير: عادل صبري 05:32 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

«اتحاد المستثمرين»: 15 مشكلة تقف عائقًا أمام تنمية الصعيد

«اتحاد المستثمرين»: 15 مشكلة تقف عائقًا أمام تنمية الصعيد

اقتصاد

اجتماع مجلس تنمية الصعيد بالاتحاد المصري لجمعيات ومؤسسات المستثمرين

«اتحاد المستثمرين»: 15 مشكلة تقف عائقًا أمام تنمية الصعيد

أحمد بشارة 13 يناير 2016 14:12

حصر مجلس تنمية الصعيد بالاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، برئاسة علي حمزة، المشكلات التي تواجه المستثمرين وتقف عائقًا أمام تنمية الصعيد، في 15 مشكلة.


وتمثلت هذه المشاكل في «رخص التشغيل، والأمن الصناعي، وعقد تمليك الأراضي للمصانع والشركات، وقانون الاستثمار الجديد، والتصرف في الأراضي بالمجان، واستكمال ميناء سفاجا البحري، وتوفير التمويل للشركات والمصانع، والضرائب العقارية، وحوافز الاستثمار بالصعيد، واستكمال ترفيق المناطق الصناعية، وتحديد جهة الولاية لسرعة تخصيص الأراضي الصناعية، وعمل مراكز لتدريب العمالة وتأهيلها لسوق العمل، وتوصيل الغاز الطبيعي للمصانع، وتطبيق نظام الشباك الواحد، ودعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة بالصعيد، وحل مشاكل التعثر في الصعيد».

جاء هذا الحصر خلال الاجتماع الذي عقده المجلس بمقر الاتحاد، اليوم الأربعاء، بمناقشة كافة المشكلات والمعوقات التي تواجه المستثمر وتقف عائق أمام تنمية الصناعة في الصعيد.

وقال علي حمزة، رئيس المجلس، ونقيب مستثمري أسيوط، إن هذا الاجتماع ضمن سلسلة من الاجتماعات اجراها الاتحاد، من أجل تنمية الصناعة في الصعيد خاصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، التي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بها.

وطالب «حمزة»، الحكومة، بتوفير التمويل اللازم للمشروعات المتوقفة والمتعثرة، عن طريق البنك المركزي والبنوك الوطنية، لافتًا إلى أنه أجرى العديد من اللقاءات مع محافظ البنك المركزي، طارق عامر، وطالبه بوقف الاجراءات الجنائية التي يفرضها البنوك ضد المستثمرين.

وأضاف رئيس المجلس، أن البنوك باستطاعتها ضخ أموال للمستثمر من أموال الودائع، على أن ترد مرة أخرى، بعد أن يخرج من أزمته؛ لأن البنوك بها ودائع كبيرة جدًا.

وأوضح أن من المشكلات التي تؤرق أي مستثمر، هي التكليفات التي يطلبها الدفاع المدني، من أجل اجراءات الحماية والأمان، التي تكلفتها تفوق رأس مال المشروع نفسه.

وطالبت عبير عصام رفعت، رئيس فرع الصعيد بالجمعية المصرية لشباب الأعمال، ونائب مستثمري أسوان، بتخصيص أراضي لإقامة مجتمع عمراني بأسوان الجديدة، موضحة أنها منذ 2013 حتى الأن لم تحصل على التراخيص اللازمة لإنشاؤه.

وتابعت «رفعت» أن الضوابط والتصاريح المعمول بها في منطقة الصعيد أصعب بكثير من الضوابط والتصاريح المعمول بها في مناطق أخرى مثل 6 أكتوبر والسويس، موضحة أن الصعيد يحتاج إلى تسهيلات من أجل الاستثمار.

واعترض محمد السيد بدوي، رئيس لجنة الطاقة بالجمعية، على استخدام الغاز في الصناعة، مؤكدًا أنه مادة خام، ومن الأفضل استخلاص منها مواد أخرى، بدلًا من بيعه بثمن رخيص جدًا.

واقترح «بدوي» استخدام الطاقة المتجددة المتمثلة في محطات الطاقة الشمسية وإعادة تدوير مخلفات المصانع لتوليد طاقة مرة أخرى.

وأشار إيهاب سليم، مستشار تطوير إدارة وإعادة الهيكلة، إلى أنه يجب الاهتمام بالمورد البشري وتدريبه جيدًا؛ لأن هناك فارق كبير بين العمالة المدربة ونظيرتها غير المدربة، ويجب أن تقل هذه الفجوة.

ودعا «سليم» إلى توقيع اتفاقيات تعاون لتأهيل شباب الصعيد، من خلال تقييم مستواهم وبدأ دورات تدريبيه لتسكينه في سوق العمل.

وطالب عوني أنور محروس، عضو جمعية مستثمري سوهاج، بتشكيل جهةٌ أو هيئة مخصصة للصعيد أسوة بهيئة قناة السويس، ويخول لها التعامل مع كافة مؤسسات الدولة والبنوك والوزارات؛ نظرًا لتعدد المؤسسات التي تصدر التصاريح والتراخيص.

ورفض محمد خشاب، مدير عام المركز الفني للموارد البشرية التابع للاتحاد، تدخل وزارة التربية والتعليم في احتكار التعليم الفني، الذي يمثل 1.5% من إجمالي نظم التعليم، حيث إنها تفتش على الطلاب في المصانع، ما يخلق عدم راح بالنسبة للمستثمر.

وأوضح «خشاب» أن من مصلحة المستثمر أن يدرب ابنه «العامل» بطريقته الخاصة، ويقوم بتشغيله فيما بعد، وليس الحكومة، مطالبًا كافة المستثمرين بالصرف على العامل في تدريبه وتأهيله، حتى يخرج بولائه الكامل للمؤسسة.

وطالب ناصر الشريف، صاحب مجموعة ريال استيت للتخطيط العقاري، الدولة، بتقديم الدعم والوقوف مع الصعيد؛ لأن بها موارد كثيرة وغنية، موضحًا أن نجاح شمال مصر مرهونًا بنجاح جنوبها، والدولة إذا نظرت إلى مكان بعين الاهتمام أخذ في النهوض بها.

وعرض باقي الاعضاء عدد من المشكلات التي تكمن في إنشاء مناطق صناعية، وعدم وجود مياه نظيفة، فضلًا عن مشكلات الترفيق التي تهدر أموالهم وتهدد مشاريعهم بسحب الأراضي، بالإضافة إلى مشكلات الصرف الصحي.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان