رئيس التحرير: عادل صبري 11:55 صباحاً | الخميس 19 يوليو 2018 م | 06 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الدولار يرتفع أمام اليورو والاسترليني ويتراجع مقابل الين خلال أسبوع

الدولار يرتفع أمام اليورو والاسترليني ويتراجع مقابل الين خلال أسبوع

اقتصاد

صورة ارشيفية

وسط ترقب الضربة العسكرية لسوريا..

الدولار يرتفع أمام اليورو والاسترليني ويتراجع مقابل الين خلال أسبوع

حنان علي 31 أغسطس 2013 12:36

استفادت العملات ذات العائد المنخفض، وعلى رأسها الين الياباني والدولار الأمريكي خلال تداولات الأسبوع الماضي، حيث ارتفع الدولار أمام كل من اليورو والاسترليني والاسترالي والكندي، في مقابل تراجعه أمام الين الذي استفاد بدوره وارتفع أمام بقية العملات الدولية.

وسيطرت حالة من الترقب والحذر على السوق في إطار انتشار أحاديث حول عزم الولايات المتحدة القيام بعمليات عسكرية وتوجيه ضربات جوية على الأراضي السورية، مما دفع المستثمرين للتخلي عن العملات، ذات العائد المرتفع لحين إشعار آخر وعلى رأسها اليورو والاسترليني.

وأنهى الدولار تعاملات الأسبوع أمام العملة الأوروبية الموحدة ( اليورو ) على ارتفاع ملحوظ بنسبة 1.22% مغلقا عند سعر 1.3214 يورو لكل دولار أمريكي، بعد أن سجل اليورو أقل مستوى له أمام الدولار منذ 25 يوليو الماضي عند 1.317.

وهو ما عكس تراجع قيمة اليورو لصالح الدولار، وسط تخلي المستثمرين عن العملات ذات العائد المرتفع عقب بيانات أمريكية صدرت في نهاية الأسبوع جاءت على نحو جيد، بالإضافة إلى الترقب قبيل بدء ضربة عسكرية للنظام السوري في أقرب وقت، التي  دفعت إلى مزيد من الشراء على الدولار، بعد أن شهد السوق على النحو العكسي من الشراء اليورو في مواجهة الدولار.

ويتوقع أن ينصب اهتمام المستثمرين الأسبوع المقبل على تقرير الوظائف الأمريكي،  وذلك قبيل التكهنات التي تشير إلى أن البنك الاحتياطي الفيدرالي قد يتجه إلى تقليص برامج التحفيز في اجتماع شهر سبتمبر المقبل، وعلى الرغم من تحسن البيانات في منطقة اليورو، وتراجع عدد العاطلين عن العمل بجانب ارتفاع مستويات الثقة إلى أعلى مستوى في عامين، إلا أن اليورو جاء أداءه متراجعا أمام الدولار على نحو ملحوظ.

في السياق نفسه تراجع أيضا الاسترليني لصالح الدولار خلال الأسبوع المنتهي أمس الجمعة بنسبة 0.88% ليصل إلى إغلاق عند 1.5425 دولار لكل استرليني مقابل 1.5552دولار  في أسبوع سابق، مما عكس تراجع قيمة العملة" الاسترليني" بالأسواق العالمية، كما أن عمليات البيع القوية دفعت العملة البريطانية لتسجل أدني مستوى لها منذ 14 أغسطس عند 1.5427 دولار تحديدا في يوم 28 بنفس الشهر.

 ويذكر أن موجة الخسائر كانت ولا تزال تسيطر على الاسترليني منذ منتصف تعاملات أسبوع سابق تزامنا مع استمرار التوقعات بشأن تقليص برنامج شراء الأصول من قبل الفيدرالي الأمريكي .

كما حقق الدولار مكاسب قوية أمام الدولار الاسترالي الذي تراجع بنسبة 1.36% علي مدار خمسة أيام من التعاملات، حيث دفعت موجة الخسائر التي سيطرت على الدولار الاسترالي منذ بداية تعاملات الأسبوع وحتي نهايته إلى الانخفاض نحو أقل سعر له أمام الدولار الأمريكي منذ 5 أغسطس عند 0.8890 دولار أمريكي لكل دولار استرالي.

و في المقابل صعد الدولار أمام نظيرة الكندي والفرنك السويسري ليسجل نسبة ارتفاعًا خلال أسبوع بلغت 0.19% و0.30% على التوالي، ليغلق الأول تعاملات الأسبوع عند مستوى 1.0535دولار كندي، في مقابل إغلاق أسبوع سابق عند 1.0499 دولار كندي، بعد أن بلغ أعلى سعر له في اسبوع عند 1,0556 كندي . كما بلغ سعر الدولار في مواجهة الفرنك السويسري في ختام الأسبوع الأخير من أغسطس 0.9302 فرنك سويسري، مرتفعا من مستوى 0.9209فرنك في أسبوع سابق.

وعلى الجانب الآخر تراجع الدولار الأمريكي أمام الين الياباني خلال الأسبوع السابق في الشراء على كل منهما باعتبارهما من العملات ذات العائد المنخفض والمستقرة نسبيا في الأداء، في مقابل الانخفاض الذي تشهده بقية العملات ذات العائد المرتفع، وعلى رأسها اليورو والاسترليني والاسترالي الذي يرتبط بدوره بالاقتصاد الصيني .

لتصل قيمة الدولار أمام الين الياباني في نهاية الأسبوع إلى 98.15 ين ياباني لكل دولار، نزولا من مستوى مرتفع أنهي عليه تعاملات اسبوع سابق عند 98.71 ين، بينما بلغ أدنى سعر للدولار منذ 12 أغسطس عمد 96.80 في يوم 27 من الشهر المنتهي يوم الجمعة.

وكان أداء الين أمام الدولار خلال الأسبوع متأثرًا بتصريحات نائب محافظ بنك اليابان المركزي بأن البنك سيواصل التيسير الكمي لحين استقرار معدل التضخم عند 2% ، بالإضافة إلى الغموض السياسى الذي يحيط بأزمة سوريا وتراجع مؤشرات قيام ضربة عسكرية في وقت قريب.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان