رئيس التحرير: عادل صبري 01:39 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

روسيا تخفض موازنتها 10% في ظل ركودها الاقتصادي

روسيا تخفض موازنتها 10% في ظل ركودها الاقتصادي

اقتصاد

البنك المركزي الروسي

روسيا تخفض موازنتها 10% في ظل ركودها الاقتصادي

وكالات 13 يناير 2016 11:33

أعلنت الحكومة الروسية، اليوم الأربعاء، عن تخفيض موازنتها، بنسبة 10%، وذلك للربع الأول من العام الجاري.

 

وقال أنطون سيلوانوف، وزير المالية الروسي، في مؤتمر صحفي، إن حكومة البلاد "طلبت من جميع وزرائها، تحديد مناطق مقترحة لتخفيض الإنفاق، خلال إطار زمني ينتهي في 15 يناير الجاري".

 

وأضاف سيلوانوف أن "مجموع قيمة التخفيضات تقدر بنحو 10 مليارات دولار أمريكي، بناءً على موازنة الحكومة المقترحة، التي نشرتها مؤخراً"، بحسب ما نقلت وكالة اﻷناضول.

 

وأعرب عن استعداد بلاده "إحداث توازن في موازنتها، حتى إن استمر ارتفاع أسعار النفط، وصولاً إلى 82 دولاراً أمريكياً للبرميل"، مشيراً إلى أن "التخفيضات في الموازنة، لن تؤثر على الضمان الاجتماعي، وأجورالعاملين، ورواتب قوات الأمن في البلاد".

 

وشهدت عملة الروبل الروسي، تراجعاً حاداً أمام الدولار الأمريكي، ووصل سعر الروبل 77 لكل دولار واحد، انخفاضاً من نحو 74 للدولار الواحد، على خلفية إعلان الحكومة اعتزامها تخفيض الموازنة.

 

يذكر أن الاقتصاد الروسي شهد انكماشاً، بنسبة 3.8% في عام 2015، في ظل استمرار خسارة البلاد في إيرادات مبيعات النفط، ضمن سياق العقوبات الدولية المستمرة ضد موسكو، وذلك بحسب إحصائيات صندوق النقد الدولي.

 

وتراجعت أسعار النفط الخام منذ منتصف عام 2014، بنسبة 75٪، هبوطاً من 120 دولاراً للبرميل، إلى أقل من 31 دولاراً في الوقت الحالي، لأسباب مرتبطة بتخمة معروض النفط، ومحدودية الطلب العالمي.

 

وجاء هبوط أسعار النفط عالمياً، ليزيد الأمور سوءاً بالنسبة للاقتصاد الروسي، وبالأخص أن نحو نصف عائداتها يأتي من صادرات النفط.

 

وارتفعت أسعار النفط الخام، اليوم الأربعاء، بنسبة 1.2٪، مقارنة مع آخر إغلاق، مع بقائها قرب أدنى مستوى لها في 12 عاماً، نتيجة تخوف المتعاملين من تراجع أسواق المال العالمية، خاصة الصينية وأسواق المال العربية.

 

ارتفع سعر برميل خام برنت القياسي 0.36 دولاراً، إلى 30.8 دولار أمريكي، ارتفاعاً من 30.44 دولاراً مقارنة مع آخر إغلاق له.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان