رئيس التحرير: عادل صبري 03:49 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مجلس الوزراء يوافق على إعادة تقييم أرض "مجرى العيون"

مجلس الوزراء يوافق على إعادة تقييم أرض مجرى العيون

اقتصاد

المدابغ بمنطقة مصر الجديدة

مجلس الوزراء يوافق على إعادة تقييم أرض "مجرى العيون"

وكالات 13 يناير 2016 11:13

وافق مجلس الوزراء على إعادة تقييم أرض ومبانى مدابغ سور مجرى العيون بمصر القديمة، ويعقد المجلس اجتماعًا الثلاثاء المقبل لبحث التطورات الأخيرة بمدينة الروبيكى تمهيدا لانهاء عملية النقل.

 

قال محمد مهران نائب رئيس غرفة دباغة الجلود باتحاد الصناعات، إن رئاسة الوزراء استجابت لإعادة تقييم أرض مجرى العيون من خلال اختيار شركة جديدة بدلا من شركة الأهلى للتقييم العقارى التى قيمت التعويضات خلال عام 2009.

 

كانت شركة الأهلى قيمت سعر متر الأرض بالمبانى بقيمة 2310 جنيها خلال عام 2009، وقال مهران إن هذه القيمة غير عادلة الآن خاصة أن القيمة الفعلية للجنيه انخفضت، بالإضافة إلى ارتفاع التكاليف والأسعار، وأن سعر متر الأرض قد يصل 10 آلاف جنيه حاليا.

 

وأضاف مهران إن الأسابيع المقبلة ستشهد اختيار شركة التقييم التى ستكون على الأغلب جهة حكومية، على أن يتم التقييم خلال 15 يوما، بالتعاون بين الشركة والغرفة لتحديد الأسعار وفقا للمناطق المحيطة بسور مجرى العيون.

 

وطالب رئيس الوزراء خلال اجتماع الثلاثاء الماضى بحضور وزراء التخطيط، والتجارة والصناعة ومحافظ القاهرة، بضرورة الانتهاء من تحديد الإجراءات التنفيذية التى ستُتخذ لنقل مدابغ الجلود من منطقة سور مجرى العيون إلى الروبيكى بمدينة بدر فى أقرب وقت، ووضع مخطط شامل ومتكامل لتطوير منطقة سور مجرى العيون وتحويلها إلى منطقة تراث حضارى.

 

وقال إن شركة المقاولون العرب سلمت آخر 3 منشآت وستقوم شركة «نيتلكو» باستكمال الباقى المنشآت، كما إنه تم الانتهاء من 34 منشآة وجار استكمال 10 منشآت كبرى، على أن يتم استكمال 334 منشآة خلال الفترة المقبلة.

 

وقال طارق قابيل وزير الصناعة خلال الاجتماع إن منطقة الروبيكى ستكون جاهزة خلال الأشهر القادمة، وسيتم توفير العديد من الوحدات السكنية للعاملين فى مجال صناعة دباغة الجلود بها.

 

وقال مهران، إنه تم الاتفاق مع رئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب على إنشاء 10 آلاف وحدة سكنية للعاملين، ولم يتم البدء فيها حتى الآن، مشيرا إلى أن عدد العمالة الحالية 25 ألف عامل سيتم مضاعفتها بعد تشغيل الروبيكى وعمل التوسعات.

 

وكان رئيس الوزراء أعلن عن عقد اجتماع يوم الثلاثاء المقبل، لاستعراض الإجراءات النهائية التى تم الاستقرار عليها بشأن مدينة الجلود بمنطقة الروبيكى، على أن يعقبه عقد مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء لإعلان التفاصيل النهائية لتلك الإجراءات، إلا أنه لم يتم إعلام الغرفة بالاجتماع حتى الآن كممثل عن المدابغ.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان