رئيس التحرير: عادل صبري 11:45 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

قدري: نلتزم بمعايير الضرائب العالمية.. والحوار المجتمعي أقر «المضافة»

قدري: نلتزم بمعايير الضرائب العالمية.. والحوار المجتمعي أقر «المضافة»

اقتصاد

هاني قدري.. وزير المالية المصري خلال مؤتمر جمعية الضرائب

قدري: نلتزم بمعايير الضرائب العالمية.. والحوار المجتمعي أقر «المضافة»

احمد بشاره 12 يناير 2016 12:41

قال هانى قدرى دميان، وزير المالية، إن الحكومة تسير فى طريق استكمال برنامج الإصلاح الاقتصادي من أجل الوصول لنمو احتوائي، وتوصيل ثمار الإصلاح الاقتصادي ليصل إلى الفئات الأولى بالرعاية من خلال كافة البرامج الاجتماعية.


وأضاف الوزير خلال افتتاح مؤتمر "آليات نجاح تطبيق قانون الضريبة على القيمة المضافة"، نظمته جمعية الضرائب المصرية برئاسة الدكتور أحمد شوقي، أن الحكومة تتطلع إلى تغيير الفكر في إدارة الاقتصاد المصري من خلال زيادة معدلات التشغيل وخفض الفقر والتضخم، والذي يعد الضريبة الحقيقية التي يتكبدها المجتمع من خلال معالجة الاختلالات في الاقتصاد منها انخفاض معدل الادخار المحلي، وتراجع الاستثمارات.

وتابع الوزير أن تعديل منظومة الضرائب يمثل الركيزة الأساسية لترتيب الإنفاق العام وزيادة الدخل، مؤكدا أن ضريبة القيمة المضافة ليست ضريبة جديدة، وإنما استكمال للنظام المعمول به للضرائب على السلع منذ عام 1993، فهي ضريبة قائمة بالفعل وهو ما يجب أن نركز عليه الفترة المقبلة في حوارنا مع المجتمع الضريبي. 

وأوضح الوزير أن النظام الحالي لضريبة المبيعات يسمح بخروج نسبة كبيرة من الضرائب، وهو ما يتسبب في تراجع الحصيلة الضريبية.

وأكد أن النظام الجديد لن يخرج عن الإطار العالمى فى تطبيق الضريبة وتم إقراره من خلال حوار مجتمعى مع كافة جمعيات الضرائب ومجتمع الاعمال ومكاتب المحاسبة وتم التوافق عليها.

وكشف الوزير عن خروج 120 ألف ممول من منظومة الضريبة على المبيعات بمجرد تطبيق النظام الجديد من خلال رفع حد التسجيل إلى 500 ألف جنيه فهم يمثلون 3% فقط من الحصيلة. وفي المقابل، قال دميان إن هذه الخطوة تسمح لهم بإظهار الاقتصاد الحقيقي لتلك الأنشطة.

وعن إنهاء النزاعات الضريبية، أشار الوزير إلى أنه يتم حاليا الاستعلام والحصول على تفسير من المحكمة الدستورية بشأن الحكم الصادر لتحويل كافة النزاعات الضريبية إلى القضاء الإداري، وذلك لاستيضاح شموله للنزاعات القديمة من عدمه.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان