رئيس التحرير: عادل صبري 07:24 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الضرائب: «القيمة المضافة» تقضي على مشكلات «المبيعات»

الضرائب: «القيمة المضافة» تقضي على مشكلات «المبيعات»

اقتصاد

عبد المنعم مطر رئيس مصلحة الضرائب

الضرائب: «القيمة المضافة» تقضي على مشكلات «المبيعات»

احمد بشاره 12 يناير 2016 09:56

قال عبد المنعم مطر رئيس مصلحة الضرائب، إن المصلحة لا تنفصل بين المجتمع الضريبي و التعاون معه لسهولة تنفيذ التشريعات خصوصًا قانون ضريبة القيمة المضافة ولائحتها التنفيذية.


وأضاف "مطر" خلال كلمته بفاعليات مؤتمر "آليات تطبيق قانون الضريبة علي القيمة المضافة" والذي نظمته جمعية الضرائب المصرية برئاسة الدكتور أحمد شوقي، وبحضور هاني قدري وزير المالية، أن المصلحة كانت تتعامل مع 124 سلعة ولم يكن هناك وعي لدي المجتمع و المستهلكين بالضريبة، الأمر الذي جعل المصلحة تسعي للتدرج في تطبيق منظومة الضريبة علي القيمة المضافة.


وأوضح مطر أن الهدف من القانون تتمثل في وجود مشكلات تطبيقات قانون الضريبة علي المبيعات، موضحًا أنه تم التفكير في تعديل القانون للخروج من المشكلات، من خلال تطهير السلع و الخدمات من كافة المدخلات المباشرة وغير المباشرة وتقليص تكلفة انتاجها.

وأشار إلى أن ذلك يؤدي لوجود تنافسية في السلع والخدمات، مشيرًا إلي أن رفع سعر الضريبة ولو بشكل غير كامل لا يعد زيادة بالأسعار، خصوصًا وأن ذلك يخدم السلعة في حالة التصدير.

وذكر " مطر" أن محدودي الدخل لن يتأثرو بضريبة القيمة المضافة سوى بشكل بسيط خصوصًا وأن معظم دخله ينفق علي الغذاء و بالتالي فإن السلع الغذائية معفية من تلك الضريبة، بالمقارنة بالشرائح الأخري.

وأوضح "مطر" أن هناك اجراءات للمحاسبة عن طريق الفاتورة و الدفاتر المنتظمة، موضحًا أن تلك الاجراءات تستهدف حصر القطاع غير الرسمي.

 

اقرأ أيضًا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان