رئيس التحرير: عادل صبري 10:26 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

«قابيل»: 6 اتفاقيات في انتظار زيارة الرئيس الصيني لمصر

«قابيل»:  6 اتفاقيات في انتظار زيارة الرئيس الصيني لمصر

اقتصاد

طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة - أرشيفية

«قابيل»: 6 اتفاقيات في انتظار زيارة الرئيس الصيني لمصر

أحمد بشارة 11 يناير 2016 14:56

قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن زيارة الرئيس الصيني «شن جين نيج» لمصر خلال الأيام القليلة المقبلة، تمثل خطوة هامة نحو توسيع حجم العلاقات الاقتصادية والسياسية المشتركة، خاصة في ظل الشراكة الاستراتيجية التي تربط كلا البلدين.


جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها «سونج إيقوه» سفير الصين بالقاهرة، التي تناولت آخر الترتيبات الخاصة بزيارة الرئيس الصيني إلى مصر، والمقررة خلال النصف الثاني من شهر يناير الجاري.

وأضاف «قابيل» أن الزيارة ستشهد توقيع عددًا من الاتفاقات الخاصة بتنفيذ مشروعات تنموية مشتركة بين البلدين في مجالات الكهرباء والنقل والتدريب والتعليم عن بعد ومكافحة التصحر والبنية التحتية وعلوم الفضاء، إلى جانب عقد منتدى لرجال الأعمال المصريين والصينيين، وإقامة معرض للمنتجات الصينية فائقة التكنولوجيا خاصة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأشار الوزير إلى أن اللقاء استعرض موقف المشروعات التي تم الاتفاق على تنفيذها بين البلدين، التي تشمل مشروعات في مجال البنية التحتية والكهرباء والنقل، مؤكدًا أن الحكومتين حريصتين على إنجاز هذه المشروعات وبدء إجراءات تنفيذها.

ولفت إلى أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة أمام المستثمرين الصينين، خاصة في المشروعات القومية الكبرى، التي تستهدف مصر تنفيذها خلال المرحلة المقبلة، إلى جانب مشروعات استثمارية في مجالات الجلود ومواد البناء والبتروكيماويات والاتصالات.

وقال «إيقوه»، إن زيارة الرئيس الصيني للقاهرة تعكس عمق العلاقات الاستراتيجية التي تربط البلدين حكومة وشعبًا، وتؤكد رغبة الصين في تعزيز علاقاتها المشتركة مع مصر في كافة المجالات وعلى مختلف الأصعدة.

وأضاف أن الرئيس الصيني سيرافقه بعثة كبيرة من كبار الشركات الصينية المهتمة بالسوق المصري، الأمر الذي سيتيح إقامة شراكات بين الشركات المصرية ونظيرتها الصينية، بما ينعكس إيجابًا على حجم العلاقات الاقتصادية بين الجانبين.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان