رئيس التحرير: عادل صبري 05:45 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"إيجاس": التعاقد على استيراد 80 شحنة غاز مسال

إيجاس: التعاقد على استيراد 80 شحنة غاز مسال

اقتصاد

شحنة غاز مسال

بقيمة 3 مليارات دولار..

"إيجاس": التعاقد على استيراد 80 شحنة غاز مسال

محمد الخولي 11 يناير 2016 10:23

أعلنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" التعاقد على استيراد 80 شحنة غاز مسال بقيمة تتراوح بين 2.5 و3 مليارات دولار خلال العام الجاري لتوفير استهلاكات محطات الكهرباء، والقطاع الصناعي.

وقالت الشركة اليوم الاثنين، إن الشحنات ستوفر مليار قدم مكعبة غاز يوميًا من الاستيراد يتم ضخها بالشبكة القومية للغازات، وستقسم على مركبي التغييز بواقع 40 شحنة لكل سفينة من الاثنين الراسيتين بميناء السخنة.
 

وأوضحت الشركة، أن مراكب الغاز المخطط استيرادها، والتي تم الاتفاق عليها نتيجة المناقصة التي طرحتها "إيجاس" العام الماضي تتضمن شحنات من شركات "سوناطراك" الجزائرية و"جازبروم" الروسية و"فيتول" السويسرية.
 

ومن المتوقع استمرار استيراد مصر لنفس الكميات تقريباً خلال العام المقبل رغم دخول المراحل الأولى لمشروعي شمال الإسكندرية بكمية 700 مليون قدم مكعبة وحقل ضهر بكمية 900 مليون قدم مكعبة يومياً إلى شبكة الإنتاج.
 

وذكرت الشركة، أنه سيتم الاستفادة من هذه الكميات في تعويض التناقص الطبيعي من إنتاجية الآبار الأخرى وتوفير احتياجات المحطات الجديدة لتوليد الكهرباء التي ستدخل مرحلة التشغيل بالتزامن مع الإنتاج من المشروعات السابقة.
 

يذكر أن إنتاجية مصر من الغاز الطبيعي تتراجع إلى أدنى مستوياتها، لتصل إلى 4.1 مليار قدم مكعبة يوميًا بداية يناير مقارنة بـ4.106 خلال الشهر الماضي.
 

ويتناقص معدل إنتاج مصر من الغاز يوميًا إلى نحو 120 مليون قدم مكعبة كل شهر مقارنة بنحو 100 مليون قدم خلال العام المالي الماضي، نتيجة التناقص الطبيعي في إنتاجية الحقول.
 

وتفقد مصر 50 مليون قدم مكعبة غاز شهريًا لا تعوض في إجمالي انتاج الحقول في مصر، ما جعل الحكومة تتعاقد على استيراد شحنات من الغاز المسال حتى عام 2020.


اقرأ أيضًا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان