رئيس التحرير: عادل صبري 02:50 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

أوبك: توقعات بارتفاع طلب أمريكا اللاتينية وآسيا على النفط

أوبك: توقعات بارتفاع طلب أمريكا اللاتينية وآسيا على النفط

إعداد هدى ممدوح 30 أغسطس 2013 19:07

أخفقت كميات النفط الإضافية التي ضختها السعودية والعراق في إحداث توازن في سوق النفط عالميًا بعد تعثر الإمدادات في ليبيا خلال شهر أغسطس.

 

أظهر مسح أجرته وكالة "رويترز" أن إنتاج منظمة أوبك "OPEC" من النفط الخام تراجع في أغسطس، ولم تنجح الكميات الإضافية من السعودية و العراق في إحداث الأثر المطلوب.

 

وكشف المسح الذي يشمل بيانات ملاحية ومصادر في شركات النفط ومنظمة أوبك وشركات استشارية أن إنتاج أوبك بلغ 30.32 مليون برميل يوميا في المتوسط انخفاضا من 30.50 مليون برميل يوميا في يوليو.

 

وكشف المسح أيضا أن الاضطرابات الداخلية تؤثر سلبا على الإمدادات من الدول الافريقية الأعضاء في أوبك، وأدى توقف بعض الإمدادات والمخاوف من توجيه ضربة عسكرية لسوريا إلى ارتفاع سعر خام برنت إلى أعلى مستوياته في 6 أشهر فوق 117 دولارا للبرميل هذا الأسبوع.

 

من جانبها، أصدرت "أوبك" تقريرًا شهريًا بالأمس رصدت فيه التطورات التي شهدتها السوق النفطية خلال يوليو، ولم تتعرض لسعر النفط أو كمياته عالميًا في أغسطس، وإن كان التقرير الشهري قد كشف عن أن سعر سلة خامات أوبك*[i] ارتفع ليبلغ 104.45 دولار للبرميل في المتوسط خلال يوليو، ليشكل ارتفاعًا بنحو 3.42 دولار في سعر البرميل مقارنة بسعره في الشهر السابق عليه.

 

وذكرت المنظمة الدولية إن هذا الارتفاع في سعر النفط أتٍ بشكل أساسي من أنواع النفط الخاصة بدول شمال إفريقيا والنفط الخام لدول الشرق الأوسط.

 

وورد بتقرير "أوبك" إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع ليصل إلى 800 ألف برميل في اليوم، بأكثر من التوقعات السابقة، بناءً على بيانات أولية تم جمعها على مدار النصف الأول من العام الحالي، وأوضحت ارتفاع مرتقب في طلب دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية "OECD" على النفط وكذلك من جانب دول أمريكا اللاتينية ودول آسيوية.

 

 تضم سلة "اوبك"- التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج- 12 نوعا هي خام "صحارى" الجزائري والايراني الثقيل و"البصارة" العراقي وخام التصدير الكويتي وخام "السدر" الليبي وخام "بوني" النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام "مريات" والخام الفنزويلي و"جيراسول" الانغولي و"اورينت" الاكوادوري.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان