رئيس التحرير: عادل صبري 09:12 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"الكهرباء": 5 آلاف دولار مقابل مسودة اتفاقية طاقة الرياح

الكهرباء: 5 آلاف دولار مقابل مسودة اتفاقية طاقة الرياح

اقتصاد

طاقة الرياح

"الكهرباء": 5 آلاف دولار مقابل مسودة اتفاقية طاقة الرياح

وكالات 04 يناير 2016 20:19

حددت الشركة المصرية لنقل الكهرباء، 5 آلاف دولار للحصول على المسودة النهائية من اتفاقية شراء الطاقة المنتجة من محطات الرياح، بعد انتهاء مكتب “فيشتنر” الألمانى من مراجعتها.

 

قال مصدر بوزارة الكهرباء، إن المسودة النهائية متاحة فى الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وتستطيع الشركات المتأهلة لتنفيذ محطات إنتاج الكهرباء من مزارع الرياح وفقاً لنظام تعريفة التغذية، الحصول عليها نظير سداد الـ5 آلاف دولار.

 

وأضاف المصدر، أن مكتب الاستشارات الألمانى “فيشتنر” لم يتأخر فى إصدار اتفاقية شراء الطاقة المنتجة من مشروعات الرياح، خصوصاً أن المشروعات تحتاج لفترة قياسات ودراسات لسرعة الرياح تستغرق نحو 12 شهراً، عكس مشروعات الطاقة الشمسية التى تم إصدار اتفاقية الشراء الخاصة بها، ومن المتوقع الإغلاق المالى لمشروعات الطاقة الشمسية قبل أكتوبر المقبل.

 

وأوضح المصدر، ان المسودة النهائية لاتفاقية شراء الطاقة المنتجة من محطات الرياح ستكون متاحة أمام المستثمرين باللغة الإنجليزية، على أن تتم ترجمتها ومراجعتها من قبل مكتب الاستشارات القانونى “ذو الفقار” عقب الانتهاء من اتفاقية شراء الطاقة الشمسية.

 

وتعتزم اللجنة المشكلة بالانتخاب من قبل شركات الطاقة الشمسية، والتى تضم 7 أفراد يمثلون 39 مستثمراً، عقد اجتماع نهاية الشهر الحالى للاتفاق على تعيين استشارى لاختيار أفضل العروض لتوفير الخدمات الأمنية والفنية والإدارية لمشروعات الطاقة الشمسية فى منطقة بنان بأسوان.

 

وتقدمت 6 شركات بعروضها فى نوفمبر الماضى، لتوفير خدمات الأمن والحراسة، وتوفير العمالة والمرور والإقامة والمياه والصرف الصحى لمشروعات الطاقة الشمسية فى بنبان، وهى “فالكون”، و”جى فور اس”، و”إنجاز”، و”جريد تك”، و”العالمية”، و”المتحدة”.

 

وقال المصدر، إن شركات الطاقة المتجددة ستتعاون مع استشارى، لوضع المقاييس والطلبات اللازمة لتقديم الخدمات، خصوصاً ان الشركات التى تقدمت بعروضها تشمل تخصصات عديدة لم تعمل بها مسبقاً، وستكون وظيفة الاستشارى وضع احتياجات ومتطلبات الشركات فى الفترة المقبلة، لتجنب الوقوع فى أخطاء، وتبلغ المدة الزمنية لبناء المحطات أشهر، وفقاً للاتفاق مع الحكومة.

 

وقال الدكتور محمد صلاح السبكى، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن الهيئة تتعاون مع المستثمرين ومحافظة أسوان للقضاء على أى محاولات لتعطيل مشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وفقاً لنظام تعريفة التغذية.

 

وتعتزم 39 شركة وتحالف، تدشين محطات لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية فى منطقة بنبان بأسوان بقدرة 1800 ميجاوات وباستثمارات تقدر بنحو 1.8 مليون دولار.

 

وأضاف أن الهيئة لا يتوقف دورها عند تخصيص الأرض وإتاحتها للمستثمرين، ولكنها تتعاون مع الشركات على إزالة أى معوقات، وينسق المستثمرون فيما بينهم حالياً لاختيار شركات متخصصة لتقديم خدمات الأمن والحراسة والمياه والصرف الصحى والعمالة والمرور.

 

أوضح السبكى، أن محافظة أسوان تقدم دعماً وأمناً كاملاً لمشروعات تعريفة تغذية الطاقة المتجددة، مضيفاً: "التجاوز أو المضايقات هى حالات فردية من قبل بعض الخارجين عن القانون ويتم التعامل معها، والمحافظة وعدت أهالى منطقة بنبان بالحصول على وظائف"

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان