رئيس التحرير: عادل صبري 02:23 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بشاير 2016| مواطنون بلا تموين.. والسبب: السيستم

بشاير 2016| مواطنون بلا تموين.. والسبب: السيستم

اقتصاد

جانب من اعتصام البقالين أمام وزارة التموين الأسبوع الماضي

بشاير 2016| مواطنون بلا تموين.. والسبب: السيستم

محمد موافي 04 يناير 2016 14:37

بدأ العام 2016 بزحام شديد على  منافذ توزيع السلع في المحافظات من جانب المواطنين نتيجة عجزهم عن الحصول على المقررات التموينية الخاصة بشهر يناير أو فارق نقاط ديسمبر الماضي، بسبب سقوط السيستم الخاص بماكينات الصرف منذ 5 أيام ماضية، فضلاً عن وصول عجز المقررات التموينية لـ 75%.

 

وحدثت مشادات كلامية واشتباكات بالأيدى بين المواطنين والبقالين إثر اتهام المواطنين لأصحاب منافذ التوزيع بوقف صرف الحصص التموينية بسبب مشاكلهم مع وزارة التموين نتيجة لتأخر الحصول على المستحقات المالية.
 

وفي كفر الشيخ فشل البقالون في صرف السلع الأساسية للمواطنين مثل الزيت والذي اختفى تماما بعد صرفه منذ شهرين، بما يتعارض مع تصريحات وزارة التموين والتجارة الداخلية وحديثها المستمر عن اختفاء أزمة  الزيت .

 

أما الدقهلية، فسادت فيها حالة من الغضب بين المواطنين خاصة بعد عجزهم في الحصول علي مقررات الشهر الجديد للتموين أو فارق نقاط الخبز ، مما دفعهم للاشتباك مع البقالين .

 

وشهدت محافظة المنيا حالة من الذعر بين المواطنين خاصة بعد فشلهم في الحصول على مقررات التموين للشهر الثاني على التوالي ما أحدث زيادة في نفقات الأسر نتيجة لتلبية احتياجاتهم من الزيت والسكر والأرز من السوق الخارجي.

 

وكشفت النقابة العامة لبقالي التموين، عن توقف صرف الحصص التموينية للمواطنين منذ أكثر من 5 أيام نتيجة الوقوع المتكرر والأعطال الدائمة لماكينات صرف التموين، لافتا إلى أن أكثر من 20 محافظة متوقفة عن الصرف.


وقال ماجد نادي المتحدث باسم بالنقابة إن هناك نقصا حادا في زيت التموين للشهر الثالث على التوالي في ظل غياب  الأرز أيضا، لافتا إلى أن العجز في المقررات التموينية وصلت حتى الوقت الحالي لأكثر من 75% وباتت شركات الجملة عاجزة عن توفير احتياجات التموين.
 

وأكد لـ"مصر العربية" أن شركات الجملة في الفترة الحالية غير متوفر لديها السلع التموينية للبقالين الأمر الذي أحدث أزمة في صرف المقررات، مطالبا الوزارة بالتدخل من أجل حل مشكلة السيستم المتكرر منذ أكثر من 5 أيام حتى تتجنب الدخول في صدام مع المواطنين.


وكشف سالم عبد الحميد عضو النقابة العامة للبدالين التموينيين عن زحام وتكدس المواطنين بالقاهرة أمام محال بقالة صرف السلع الغذائية لنقاط الخبز البديلة في اليوم الأول بسبب أعطال ماكينات الصرف.


وتابع:” عملية الصرف غير منتظمة بسبب الأعطال لأن "السيستم" يعمل لمدة نصف الساعة ثم تسقط الشبكة وسط استياء من المواطنين ومشادات بينهم وبين البقالين لتأخرهم في عملية الصرف والانتظار لساعات طويلة مبينا  أنه اتصل بقيادات وزارة التموين لحث شركة تكنولوجيا المعلومات على سرعة إصلاح الأعطال التي تحاصر المنظومة" .

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان