رئيس التحرير: عادل صبري 06:43 مساءً | الأربعاء 25 أبريل 2018 م | 09 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

العربى : 120 مليار جنيه استثمارات حكومية مستهدفة لمدة 9 أشهر

العربى : 120 مليار جنيه استثمارات حكومية مستهدفة لمدة 9 أشهر

اقتصاد

الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط

المقاولون يصرفون 4 مليارات جنيه من مستحقاتهم قريبا

العربى : 120 مليار جنيه استثمارات حكومية مستهدفة لمدة 9 أشهر

مصر العربية 29 أغسطس 2013 12:36

أكد الدكتور أشرف العربى ،وزير التخطيط ، اليوم الخميس أن الحكومة تستهدف تنشيط الاقتصاد خلال الفترة المقبلة ، من خلال خطة تم إعدادها لتحقيق أهداف عاجلة لمدة أقصاها 9 أشهر..

لافتًا إلى أن تنفيذ هذه الخطة سيسهم فى رفع معدل النمو الاقتصادى خلال العام المالى الجارى إلى 3.5% مقارنة بنحو 2. 2 % خلال العام المالي الماضي 2012-2013 ، الأمر الذى يساعد كثييرًا فى مواجهة مشكلة البطالة التى ارتفعت  إلى 13.3%  وخلق فرص عمل جديدة للشباب.
وقال العربى ، فى مؤتمر صحفى عقده فى مكتبه بوزارة التخطيط ، إن التركيز فى الفترة الحالية سيكون على تنفيذ مشروعات البنية التحتية واستكمال المشروعات المتوقفة ، باعتبارها محركًا قويًا لعجلة الاقتصاد،فمثل هذه المشروعات تدفع بالنشاط إلى قطاعات كثيرة وتستوعب أيدى عاملة أكثر.
وأفاد العربى أن الحكومة لن تتبع موازنة انكماشية،وأنها تستهدف خلال العام المالى الجارى ضخ استثمارات بقيمة 120 مليار جنيه فى كافة جوانب الانشطة الاقتصادية ،يضاف إليها نحو 170 مليار جنيه استثمارات مستهدفة من القطاع الخاص.
 وأوضح أن الحكومة ستتخذ عددًا من الاجراءات للتسهيل على المستثمرين ،إضافة إلى الترويج للاستثمار بالشكل الذى يضمن تدفق المزيد من الاستثمار الأجنبى للبلاد وعودة النشاط لكافة مناحى الاقتصاد.
وأضاف أنه تم زيادة  الإنفاق الاستثمارى الحكومى بإضافة  22.3 مليار جنيه إلى الخطة الاستثمارية كإجراء عاجل للاقتصاد وستكون الأولوية للمشروعات ذات التأثير  الإيجابي على المواطنين كالمرافق والمياه وتحديث الصناعات وتشجيع الإنتاج المحلى للمشروعات لجذب مجموعة أخرى من الصناعات.
وأفاد أنه تم إعداد برنامج لسداد مستحقات المقاولين،وأنه سيتم صرف نحو 4 مليارات جنيه خلال الأسابيع المقبلة وذلك للمساهمة فى استقرار الأوضاع بشركات المقاولات وتقليص مديونيات الجهات الحكومية بما يتيح استمرار العمل فى المشروعات المسندة لشركات المقاولات.
وفيما يتعلق بالعلاقات الدولية وتلويح عدد من الدول بقطع المعونات والعلاقات مع مصر أفاد وزير التخطيط أن الحكومة المصرية حريصة على إقامة علاقات قوية مع كل الأطراف الخارجية، مثل تركيا وقطر والولايات المتحدة الأمريكية ،برغم ما أتخذته هذه الدول من اجراءات ،مشيرًا إلى أنه بالرغم من الظروف السياسية الحالية لم يتم قطع العلاقات الاقتصادية مع هذه الدول، بسبب التوترات السياسية.
وأفاد أشرف العربى أن الحكومة المصرية حصلت على نحو  600 أتوبيس من خلال المساعدات التركية، التى كانت تُقدر بنحو مليار دولار، مضيفاً أن الحكومة ستستمر فى تنفيذ المشروع لأهميته الكبيرة فى تحديث أسطول النقل العام .
وأكد  أن تركيا لم تخاطب مصر بشكل رسمى حتى الآن بشأن الاتفاقيات الموقعة  قبل ثورة 30 يونيو، وأنه تم وضع خطة تنشيط الاقتصاد، ورصد مخصصات فى حالة رفض الجانب التركى استكمال المشروعات التى اتفق عليها مع الجانب المصرى، لما يشكله من أهمية فى تنفيذها ،وأوضح العربى، أن مصر لا تسعى إلى قطع علاقتها مع أى دولة، وتحرص بشكل دائم على إقامة علاقات معها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان