رئيس التحرير: عادل صبري 10:02 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بزيادة 25%.. الدولار يرفع أسعار البقوليات

بزيادة 25%.. الدولار يرفع أسعار البقوليات

اقتصاد

ارتفاع أسعار البقوليات

بزيادة 25%.. الدولار يرفع أسعار البقوليات

محمد موافي 03 يناير 2016 15:09

بدأت الآثار السلبية لارتفاع الدولار أمام الجنيه المصري في الظهور على كافة أسعار البقوليات الموجودة داخل السوق المحلي، لترتفع بنحو 25% مقارنة بالفترة الماضية بالتزامن مع نقص المعروض في السوق على خلفية تكدس البضائع بالموانى بسبب قرار البنك المركزى الخاص بتحديد سقف إيداع الدولار.

 

وسجلت أسعار العدس 14 جنيهًا مقابل11 وبلغ سعر الفول المدمس بالسوق 12 جنيهًا للمصري والمستورد 8جنيهات، وفي حين وصل الأرز لـ 5جنيهات مقابل 4 جنيهات بالشهر الماضي بحسب شعبة العطارة.


وقال عاملون بتجارة الحبوب الغذائية، إن السوق يعانى في الفترة الحالية من حالة ركود أدت وبشكل كبيرة لانعدام حركة الطلب من جانب المواطنين، وأن السحب الحالي وراءه بعض المطاعم المتخصصة في الأكلات الشعبية، مرجعين الزيادة لنقص المعروض في السوق من كافة المنتجات على خلفية تكدس البضائع بالمواني.


وأكّد رجب العطار رئيس شعبة العطارة باتحاد الغرف التجارية، أن السوق يعاني حالة من الاضطراب ففي الوقت الذي تشهد فيه حركة البيع ركودا شديداً نجد أن أسعار بعض الأصناف مرتفعة خاصة المستورد منها، مشيرا إلى أن التراجع الكبير في قيمة الجنيه أمام الدولار ساهم في زيادة التكلفة الاستيرادية.


وأشار لـ"مصر العربية" أن أصحاب المحلات يعانون من العروض والأسعار التي تقدمها سلاسل المحلات التجارية الكبري وتوزعها عبر فروع صغيرة الأمر الذي ساهم في زيادة حالة الركود في حركة البيع إلي جانب الأزمات الاقتصادية التي يعاني منها المواطنين.


وقال أحمد يحيي رئيس شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية، إن اﻷسعار تشهد ارتفاعًا في الوقت الحالي، نتيجة لنقص المعروض من المنتجات، خاصة بعد التوقف الجزئي في نسبة الاستيراد من الخارج، بسبب قرار البنك المركزي بتحديد سقف الإيداع للدولار.


وتابع:” القرار أحدث ارتباكا في السوق بأكمله، وليس فقط بمستوردي الحبوب، حيث إن المستوردين أصبحوا غير قادرين علي دفع مستحقات الموردين من الشركات الأجنبية، مؤكدًا أن القرار أحدث شحًا في المعروض، بالتزامن مع انتعاش حركة الطلب.


وأردف أن ارتفاع أسعار الدولار بالسوق الرسمي، سيزيد من أسعار السلع الغذائية بصفة عامة، حيث إن ارتفاع الدولار سيزيد من العملية الضريبة، مما يحدث زيادة بالأسعار .


وأوضح الباشا إدريس رئيس شعبة البقوليات باتحاد الغرف التجارية، أن أسعار البقوليات في الوقت الحالى تشهد استقرارًا ملحوظًا لدى تجار الجملة في الطن خلال الفترة الحالية وصل طن الفول لـ 6000 جنيه للطن المستورد و 9000 جنيه للطن البلدي، مؤكدًا أن الزيادة تأتي من جانب تجارة التجزئة .

 

وأضاف لـ"مصر العربية" أن التجار في الفترة الحالية مازالوا ينتظرون ما يحدث خلال الفترة المقبلة من ارتفاعات في أسعار المنتجات بالخارج أم سيبقي الوضع على ما هو عليه، مشيرًا إلي أن أى تحرك في اﻷسعار الخارجية ينعكس بالسلب على السوق المحلي.

 

وأشار إلي أن الارتفاع المطرد فى أسعار الحبوب خاصة للفول يجعلنا نستورد 70% من المنتج مما يؤثر سلبًا على موازنة الدولة، لأنه سيكلف ميزان المدفوعات المزيد من المليارات، خاصة أنّ هذه السلع من السلع الاستراتيجية التى لا يمكن الاستغناء عنها فى ظل تراجع معدلات الإنتاج المحلي منهما.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان