رئيس التحرير: عادل صبري 03:58 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

3 جنيهات ارتفاع بأسعار الدواجن في سوق التجزئة

3 جنيهات ارتفاع بأسعار الدواجن في سوق التجزئة

اقتصاد

ارتفاع أسعار الدواجن

3 جنيهات ارتفاع بأسعار الدواجن في سوق التجزئة

محمد موافي 03 يناير 2016 12:32

ارتفعت أسعار الدواجن البيضاء بنحو 3 جنيهات في أسواق التجزئة ليسجل الكيلو نحو 22 جنيهًا مقابل 19 جنيهًا الأسبوع الماضي وفي حين سجلت أسعار "البلدى" حوالي 25 جنيهًا، وفقًا لجولة في إحدى حلقات التداول بسوق سليمان جوهر بالدقي.


وأرجع منتجو الدواجن الارتفاع الحالي تيجة لعشوائية التداول الموجود في تجارة الدواجن، فضلا عن ارتفاع الدولار الذي أثر سلبًا على كافة مدخلات الإنتاج ومنها الأعلاف التى زادت بنحو 200 جنيه في الطن بالإضافة لتأثر موجة البرد على منظومة التربية التى تراجعت بنسبة 40%.


وقال أحمد مرعي، صاحب مجزر بسوق سليمان جوهر، إن الأسعار في الفترة الحالية تشهد حالة ارتفاع منذ أسبوع ماضٍ، ولا نعرف سببًا للزيادة منذ فترة بعيدة، لافتًا إلى أن الموردين كل يوم يقومون برفع السعر عن اليوم الماضي.


وأكد أن سعر الكيلو يصل من المزرعة إلي  المجزر بـ 16 جنيها رغم ثبات السعر منذ أكثر من 10 أيام في المزرعة عند 14 جنيهًا، مطالبًا الحكومة بزيادة الدور الرقابي للتغلب على مشكلة تفاوت الأسعار بين الطرفين.


وأوضح الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، أن الأسعار في حالة ثبات في المزارع منذ فترة بعيدة، مشيرًا إلى أن كافة أسعار مدخلات الإنتاج زادت بمقدار 10% وهو ما يؤثر على المنتج النهائي.


وأشار لـ"مصر العربية" أن أسعار الأعلاف ارتفعت بنحو 200 جنيه لتسجل 3750 جنيهًا للطن وهو ما يعد أمرًا في غاية الصعوبة بالنسبة للمربين خاصة وأنّ حالات النفوق في تزايد مستمر بسبب حالة البرد التى ضربت البلاد مؤخرًا.


وأكد أن 40% من المربين قاموا بالخروج من المنظومة في الفترة الحالية نتيجة لارتفاع التكاليف، مشيرًا إلى أن الإنتاج المحلي الموجود في السوق يقترب من 1.4 مليون طائر يوميًا وهو ما يعدّ في الفترة الحالية غير كافٍ لتلبية احتياجات المواطنين.


اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان