رئيس التحرير: عادل صبري 07:50 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بـ 15 % زيادة.. برودة الجو تشعل أسعار الأسماك

بـ 15 % زيادة..  برودة الجو تشعل أسعار الأسماك

اقتصاد

البرد يشعل أسعار الأسماك

بـ 15 % زيادة.. برودة الجو تشعل أسعار الأسماك

محمد موافي 02 يناير 2016 10:49

ارتفعت أسعار الأسماك، اليوم السبت، بنحو 15% مقارنة بالأسبوع الماضي نتيجة نقص المعروض بالسوق بالتزامن مع كثرة الطلب من جانب المواطنين، خاصة بعد عزوف مراكب الصيد بالمناطق الساحلية عن رحلات الصيد إثر الطقس السيئ الذي ضرب البلاد مؤخرًا.

 

وبحسب إحدى حلقات التداول، تراوحت أسعار البلطى بين 14 إلى 17 جنيهًا للكيلو, والسمك البورى بين 35 إلى 39 جنيهًا للكيلو و الماكريل المستورد بين 14 إلى 18جنيهًا.


فيما تراوح سعر سمك المكرونة المستورد بين 20 إلى 25 جنيهًا للكيلو وارتفع سعر كيلو سمك المكرونة البلدى ليتراوح بين 35 و40 حنيهًا لانخفاض الكميات المتوافرة منه واقتصارها على الوارد من مدينة دمياط وتراوحت أسعار الجمبرى المستورد بين 80 و150 جنيهًا للكيلو.


وأوضح صيادون أنّ حالة الطقس تسببت في توقف عمليات الصيد في اليومين الماضيين بالمدن الساحلية، وذلك لشدة الرياح فضلًا عن تحذيرات الجهات المسؤولة بعدم ارتياد البحر في مثل هذه الأجواء.


وقال أحمد جعفر رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية: إن أسعار السمك مرتفعة منذ بداية الشهر الماضي، بسبب زيادة الطلب وتراجع الكميات المتوافرة فى الأسواق خلال هذه الفترة من العام بسبب الاضطرابات الجوية التى ضربت البلاد مؤخرًا.


أضاف أن زيادة الرسوم الجمركية المفروضة على واردات الأسماك، لتصل إلى 20% بدلًا من 5% وصعوبة الحصول على السيولة الدولارية اللازمة للاستيراد كلها عوامل تسببت فى تراجع الكميات المستوردة من الأسماك وزيادة الاعتماد على إنتاج المزارع السمكية متوقعًا استمرار أسعار الأسماك لمنتصف مارس المقبل.


وأكد برهامي عبد التواب، أحد الصيادين بدمياط، أن معظم مراكب الصيد علي الشاطئ منذ يومين تحديد وكل الصيادين في حالة فزع خاصة بعد ارتفاع نسبة الرياح عن المعدلات الطبيعية مما أحدث تراجعا في المعروض.
 

ولفت إلي أن الكميات المتاحة في الأسواق لا تغطي الطلب المتزايد علي السمك فى فصل الشتاء خاصة وأنّ المواطنين يكثرون من استهلاك السمك في فصل الشتاء مشيرًا إلى أن السوق يعوض الفاقد حاليًا من أسماك المزارع.

اقرأ ايضا:

رغم تصريحات وزير التموين عن التخفيضات.. أسعار السلع نار

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان