رئيس التحرير: عادل صبري 09:51 صباحاً | الجمعة 22 يونيو 2018 م | 08 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

ضوابط لرفع دعم السلع التموينية عن غير المستحقين

لتقليل الفاقد وتوفير المقررات في مواعيدها..

ضوابط لرفع دعم السلع التموينية عن غير المستحقين

يوسف ابراهيم 28 أغسطس 2013 16:00

 قررت الحكومة وضع ضوابط لترشيد الدعم وضمان وصوله إلى مستحقيه خلال الفترة القادمة. 

 

وعلمت " مصر العربية " أن وزارة التموين وضعت ضوابط لرفع دعم السلع التموينية عن غير المستحقين، من بينها منح حوافز للمتقدمين طواعية للتنازل من دعم السلع التموينية، سواء للسفر للخارج أو عدم استحقاق الدعم أو حالات الوفاة.

 

وتنص تلك الإجراءات المتوقع صدورها في قرار وزاري قريبا على أنه  "يتم الإعفاء من سداد فروق الأسعار المستحقة على كل من تقدم طواعية من تلقاء نفسه لمكتب التموين المختص والتابع له لخصم الأفراد المقيدين على بطاقتهم التموينية وغير مستحقى الدعم سواء لحالات الوفاة بشرط ألا يمضى على تاريخ الوفاة 3 أشهر أو حالات السفر للخارج لمدة تزيد على 6 أشهر أو حالات تكرار القيد فى أكثر من بطاقة تموينية لأسباب تتعلق بالفصل الاجتماعى أو تغيير محل إقامتهم ومازالوا يصرفون مقرراتهم التموينية من أماكنهم الأصلية".

 

وكان قرار وزاري قد صدر بتحديد الفئات غير المستحقة يترتب عليه بعد انتهاء المدة دفع المواطنين فروق أسعار السلع التموينية المدعمة للحالات التي صرفت مقررات دون وجه حق بجانب مصروفات إدارية تقدر بـ5 % من إجمالي فروق الأسعارللحفاظ على أموال الدعم، التي تذهب إلى غير مستحقيها بما يشكل خللا في المنظومة ، وهو القرار الذى ألغي بموجب قرار جديد يضمن خروجا آمنا من المنظومة دون غرامات.

 

وقال مصدر مسئول بوزارة المالية فى تصريحات خاصة إن هناك تنسيقا مع هيئة السلع التموينية باعتبارها إحدى الهيئات الاقتصادية التى تشرف عليها الوزارة لوضع ضوابط، تقلل من الفاقد فى السلع التموينية، فى ظل النقص الكبير الذى تشهده المقررات بسبب قلة التوريد، وأن كان يتم صرف باقى المقررات التموينية المتوفرة فى مواعيدها، وباقى المقررات تصرف عند ورودها وتوزيعها بمعرفة هيئة السلع التموينية على مكاتب التموين.

 

وأضاف المصدر أن القرار سيعمل على إظهار مستحقى الصرف الحقيقيين بعد استبعاد المتوفين والمسافرين للخارج ، ووقف حالات التلاعب وهو ما سيعمل على دفع خطة الحكومة لرفع عدد المستحقين بإضافة المواليد الجدد، التي توقفت منذ عام 2005 ، وهو ما يعنى عدم عدالة فى التوزيع وحصول أفراد على حقوق أفراد آخرين.

 

وأكد استمرار صرف كافة المستحقات المالية والاعتمادات التى تطلبها وزارة التموين بصورة عاجلة لعدم إحداث أزمة فى توفير المقررات التموينية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان