رئيس التحرير: عادل صبري 08:54 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

تراجع أسعار النفط بأكثر من 1%

تراجع أسعار النفط بأكثر من 1%

اقتصاد

تراجع أسعار النفط

تراجع أسعار النفط بأكثر من 1%

وكالات - الأناضول 30 ديسمبر 2015 09:05

تراجعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، بسبب وفرة المعروض النفطي وتراجع الطلب، بعدما صعدت أمس الثلاثاء بأكثر من دولار للبرميل (بما يعادل حوالي 3%)، في أعقاب توقعات بتعرض الولايات المتحدة وأجزاء من أوروبا إلى موجة برد خلال الفترة المقبلة.

 

وبحلول الساعة 7.20 بتوقيت جرينتش، تراجعت أسعار خام برنت في العقود الآجلة تسليم منتصف فبراير المقبل، بأكثر من 1% لتصل إلى 37.41 دولاراً للبرميل، كما تراجعت أسعار النفط الأمريكي في العقود الآجلة تسليم منتصف فبراير المقبل أيضاً  1.74% لتصل إلى 37.21 دولاراً للبرميل.

 

ويرى محللون أن تباطؤ الطلب العالمي ووفرة الامدادات، من جانب منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، سيواصلان ممارسة الضغوط على السوق النفطي.

 

وبينما تشير البيانات إلى تجاوز إنتاج النفط العالمي خلال 2015 الطلب بمقدار مليون برميل يومياً في بعض الأحيان، فمن المتوقع خلال العام القادم 2016، أن تزيد إيران صادراتها النفطية بعد رفع العقوبات الغربية عنها، والمحتمل تنفيذه في النصف الثاني من الشهر القادم.

 

وأعلنت إيران أكثر من مرة، أنها تستعد لضخ نحو نصف مليون برميل يومياً للسوق العالمية خلال أسابيع لاحقة من رفع العقوبات.

 

وارتفع إنتاج النفط العالمي بمقدار 2.28 مليون برميل يومياً، أو 2.4٪، في عام 2015، وفقا لوكالة الطاقة الدولية. وشكلت أوبك والولايات المتحدة معظم النمو، ولكن الباقي جاء من البرازيل والصين وكندا وروسيا وغيرها.

 

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن ينمو الإنتاج العالمي من النفط  بمقدار 250 ألف برميل يومياً أو ما يعادل 0.3% في عام 2016.

 

وأربك الإنتاج النفطي القوي من خارج أوبك والولايات المتحدة، المحللين والمستثمرين، الذين اعتقدوا ان انتاج النفط قد يتراجع بسرعة طالما انخفضت الأسعار.

 

ويرى معلقون أن "الفكرة القائلة بأن أوبك وغيرها من كبار منتجي النفط مثل روسيا، سيقللون الانتاج النفطي في ظل تراجع الأسعار، بأنها مضللة.

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان