رئيس التحرير: عادل صبري 02:08 مساءً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

شركة بريطانية تشتري حصة شريك ياباني في حقل نفط بمصر

مقابل 30 مليون دولار..

شركة بريطانية تشتري حصة شريك ياباني في حقل نفط بمصر

الأناضول 28 أغسطس 2013 07:48

قال مصدر مسؤول في الهيئة المصرية العامة للبترول، إن شركة "انكويست" البريطانية، ستشتري حصة شريك ياباني في حقل نفط في منطقة خليج السويس شرق مصر.

وأضاف المسؤول  أن الصفقة تتعلق بحصة شركة الزيت العربية اليابانية القابضة، في حقل شمال غرب أكتوبر في خليج السويس.

 

وقال إن الشركة البريطانية ستدفع للشركة اليابانية 30 مليون دولار ( 210 مليون جنيه) لمنطقة الامتياز.

 

وتقدر الحصة التي تمتلكها شركة الزيت العربية اليابانية في الامتياز بنحو 50%، فيما تمتلك هيئة البترول المصرية الحصة الباقية.

 

ووفقا للهيئة العامة للبترول، تصل احتياطيات منطقة الامتياز بنحو 5 ملايين برميل، وكان مقررا بدء الإنتاج في 2012، لكن ظروف اقتصادية متعلقة بشركة الزيت العربية اليابانية حالت دون تنفيذ الاتفاق.

وتجرى شركات عالمية منتجة للنفط في مصر مراجعة وعمليات تقييم لأنشطتها على خلفية حالة عدم الاستقرار السياسي الأمني للبلاد.

وأعلنت شركة أباتشى الأمريكية التي يقع مقرها بولاية تكساس في الولايات المتحدة مطلع الأسبوع الجاري، أنها تقيم أعمالها في مصر المقدرة بنحو 20% من إنتاجها من النفط والغاز على المستوى العالمي، و27% من إجمالي إيراداتها العام الماضي.

لكن المسؤول في هيئة البترول قال :" بيع الشريك الياباني لحصته يتعلق بتقليص نشاطه في مصر منذ 4 سنوات .. لا يوجد أي بعد سياسي لهذه الخطوة".

وقال عصام طه خبير الاتفاقيات الدولية، إنه رغم تغيير الحكومات والرؤساء في مصر على مدار السنوات الثلاث الماضية، لكن توجهات الدولة نحو قطاع البترول واضحة وتعتمد على الشركاء الأجانب في زيادة الإنتاج.

وحسب معلومات منشورة على موقع وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، فإن عدد اتفاقيات البترول التي تم توقيعها أو جرى تعديلها منذ 1981 وحتى 2011 بلغ 346 اتفاقية للبحث عن البتـــرول والغــــاز، فيما بلغ إجمالي ما أنفقته الشركات في مجال البحث والاستكشاف والتنمية حوالي 38.5 مليار دولار.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان