رئيس التحرير: عادل صبري 01:10 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الإمارات: مركز لتسوية المعاملات مع الصين باليوان

الإمارات: مركز لتسوية المعاملات مع الصين باليوان

اقتصاد

ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد والرئيس الصيني شي جينج بينج

الإمارات: مركز لتسوية المعاملات مع الصين باليوان

وكالات 27 ديسمبر 2015 09:03

أعلن البنك المركزي الإماراتي نية أبوظبي تأسيس مركز لتسوية المعاملات باليوان، لتكون الإمارات وقطر بذلك أول الدول في الشرق الأوسط التي تُقدم على هذه الخطوة، في ظل ازدهار علاقات الصين الاقتصادية بالمنطقة.

 


ويأتي إعلان الإمارات، ثاني أكبر اقتصاد عربي، بعد قرار صندوق النقد الدولي في نوفمبر إدراج اليوان ضمن سلة حقوق السحب الخاصة.


وذكر البنك المركزي الإماراتي في بيان أصدره السبت، أن ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وقع مذكرة تفاهم حول المركز المنتظر أثناء زيارته للصين في بداية ديسمبر.


وشهدت الزيارة المذكورة تجديد البلدين اتفاق مقايضة عملات لثلاثة أعوام بـ 35 مليار يوان (5.42 مليار دولار) من عملتي البلدين، وضمت الصين الامارات إلى آلية المؤسسات الأجنبية المؤهلة للاستثمار باليوان.


وترتبط معظم عملات دول الخليج حالياً بالدولار، كما أن مُعظم احتياطياتها الضخمة من النقد الأجنبي مقومة بالدولار أيضاً.


ولكن اليوان في طريقه على ما يبدو إلى لعب دور أكبر في التجارة والاستثمار والتمويل.


يُذكر أن وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" قالت إن حجم التجارة بين الصين والإمارات نما بمعدل سنوي بلغ نحو 35% في السنوات الخمس الماضية، ومن المنتظر أن يبلغ 16 مليار دولار في 2015.


وفي مؤشر آخر على نمو الاهتمام الاقليمي باليوان، قالت بورصة دبي للذهب والسلع في نوفمبر إنها تفكر في إطلاق عقودٍ آجلة باليوان في ديسمبر  بعد موافقة الجهات الرقابية.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان