رئيس التحرير: عادل صبري 02:08 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الصناعة والمصدرين: استثمارات تدعم صادرات مصر لأفريقيا في 2016

الصناعة والمصدرين: استثمارات تدعم صادرات مصر لأفريقيا في 2016

اقتصاد

طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة

مراكز لوجيستية وتسويقية لدعم تصدير 60 منتجا للقارة السمراء

الصناعة والمصدرين: استثمارات تدعم صادرات مصر لأفريقيا في 2016

احمد بشاره 26 ديسمبر 2015 12:20

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن السوق الأفريقي يأتي علي رأس أولويات إستراتيجية الوزارة التي تنفذها حاليا للعمل علي فتح واختراق مزيد من الأسواق الجديدة ومساعدة مختلف القطاعات التصديرية للتوسع في التصدير إلي مختلف أسواق القارة.


وأكد أن الوزارة تدعم كافة المبادرات التي تستهدف زيادة انسياب وتدفق حركة التجارة بين مصر والدول الأفريقية والترويج للمنتجات المصرية، للتواجد بشكل قوي في تلك الأسواق.

وشدد خلال الاجتماع الموسع الذي عقده  مع أعضاء جمعية المصدرين المصريين "إكسبولينك" برئاسة خالد الميقاتي على ضرورة التحرك لمضاعفة وزيادة الصادرات المصرية إلي الأسواق الأفريقية خلال المرحلة المقبلة.

وأشار الوزير إلي أن الحكومة حريصة علي تقديم الدعم الفني واللوجسيتي للمصدرين المصريين داخل القارة الأفريقية والعمل علي توفير خطوط للنقل إلى مختلف الأسواق الأفريقية لزيادة تدفق الصادرات المصرية إلى تلك الأسواق.

وأكد قابيل على اهتمام الوزارة بتوسيع قاعدة المصدريين لأفريقيا لتشمل صغار المصدرين في مختلف القطاعات التصديرية، وأنها تعمل على إزالة كافة العقبات التي تواجههم لدخول صادراتهم إلى الأسواق الأفريقية، مشيرا إلى أن الاتفاقيات التي وقعتها مصر مع مختلف التكتلات الاقتصادية الأفريقية تمنح دفعة قوية للصادرات المصرية إلي أفريقيا، خاصة وأن أفريقيا تمتلك فرصا واعدة.

وقال خالد الميقاتي رئيس الجمعية إنه الجمعية ستنظم مجموعة من البعثات الترويجية إلي الأسواق الأفريقية بالتنسيق مع الوزارة، للتعريف بالمنتجات والقطاعات التصديرية، معلنا أن الزيارة الأولى ستشمل غرب أفريقيا لدول منها السنغال وغانا خلال منتصف مارس المقبل.

وأشار إلي أن الجمعية تدرس حاليا إقامة مجموعة من المراكز اللوجيستية في عدد من الدول الأفريقية، منها نيجيريا وكينيا وغانا وساحل العاج والسنغال وتنزانيا، لتسويق المنتجات المصرية، وعقد مزيد من الصفقات التصديرية، وزيادة المبيعات داخل تلك الأسواق.

وأضاف أن الجمعية أجرت دراسة شاملة لهذه المبادرة، وستبدأ أولى تجارب إنشاء سلسلة تلك المراكز بالسوق الكيني، وذلك بالتعاون مع أحد كبار الشركاء المحليين داخل هذا السوق؛ للتيسير على المصدرين المصريين، والعمل علي زيادة وتوسيع الصادرات المصرية، حيث من المستهدف الترويج لأكثر من 60 منتجا مصريا وقطاعا تصديريا داخل هذا السوق.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان