رئيس التحرير: عادل صبري 09:16 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

الحكومة توقع بروتوكول تعاون مع البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد

الحكومة توقع بروتوكول تعاون مع البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد

اقتصاد

وزير التجارة والصناعة طارق قابيل

الحكومة توقع بروتوكول تعاون مع البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد

وكالات 25 ديسمبر 2015 09:49

قال وزير التجارة والصناعة طارق قابيل اليوم الجمعة إن بنك التصدير والاستيراد الأفريقي سيقدم تمويل قدره 500 مليون دولار لتيسير حركة التجارة بين مصر ومختلف الدول الأفريقية الأعضاء بالبنك.

 

 وأضاف قابيل، خلال توقيع بروتوكول التعاون بين الجانبين، إن هذا التمويل يمثل فرصة كبيرة للمصدرين والمستثمرين المصريين المهتمين بالسوق الأفريقي لزيادة صادراتهم واستثماراتهم مع دول القارة السمراء خاصة في ظل توجهات الوزارة بالانفتاح على السوق الأفريقي من خلال توقيع اتفاق التجارة الحرة بين أكبر 3 تكتلات أفريقية وهى الكوميسا والسادك وتجمع شرق أفريقيا، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.
 

 

والبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفركسيمبانك) هو أحد المؤسسات المالية الدولية التي تعمل بين البلدان الأفريقية، وتهدف لتمويل وتشجيع التجارة بين الدول الأفريقية وخارجها . حيث تأسس البنك عام 1993، من قبل حكومات أفريقية ومستثمرين من الأفراد والمؤسسات الأفريقية وكذلك مستثمرين غير أفارقة.
 

وتأسس البنك وفق وثيقتين أساسيتين هما اتفاقية الإنشاء، وهى التي بموجبها يمنح البنك مكانة المنظمة الدولية، والميثاق الذي يحكم هيكل البنك المؤسسي والعمليات الخاصة به، ويقع المقر الرئيسي للبنك في القاهرة.
 

وقال قابيل إن البروتوكول يستهدف توفير عدد من التسهيلات تشمل تمويل وتوفير التأمين والضمانات لدعم الصادرات المصرية الموجهة إلى الدول الأعضاء بالبنك، وتمويل وتوفير ضمانات السداد للواردات المصرية من الدول الأعضاء بالبنك ودعم استيراد المعدات اللازمة لتحسين التنافسية التصديرية الخاصة بالصادرات المصرية.
 

وتابع أن البروتوكول يهدف أيضا إلى تمويل المشروعات التي يقوم بتنفيذها المستثمرون المصريون في بلدان الدول الأعضاء بالبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد.
 

وأضاف أنه بموجب هذا البروتوكول فإن بنك التصدير والاستيراد الأفريقي سيقوم بتوفير الخدمات التدريبية للشركات المصرية لتحسين القدرة التنافسية للصادرات المصرية من خلال تنظيم ورش عمل بناء القدرات لتحسين مهارات البيع والتصدير للشركات المصرية والتعرف على الفرص المتاحة في الأسواق الأفريقية وكيفية الوصول إليها.
 

من جهته، قال بنيدكت أوراما رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد أن البنك يستهدف من خلال هذا البروتوكول دعم وتعزيز وتسهيل التجارة داخل وخارج القارة الأفريقية.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان