رئيس التحرير: عادل صبري 04:01 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"المركزي" يرفع سعر الفائدة نصف نقطة مئوية

المركزي يرفع سعر الفائدة نصف نقطة مئوية

اقتصاد

البنك المركزي

"المركزي" يرفع سعر الفائدة نصف نقطة مئوية

وكالات 24 ديسمبر 2015 21:34

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، في اجتماعها مساء الخميس، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 50 نقطة أساس "نصف نقطة مئوية" ليصل إلى 9.25% و10.25% على التوالي، للمرة الأولى تحت رئاسة المحافظ الجديد طارق عامر والمرة الأخيرة خلال العام الجاري.

 

وقال "المركزي"، في بيانٍ له، إنَّه جرى الاتفاق مع الحكومة، خلال الاجتماع التنسيقي، الأسبوع الماضي، على وضع برنامج يستهدف استقرار الاقتصاد الكلي  من أجل تحفيز النمو الاقتصادي وزيادة الإنتاج المحلي وخلق فرص عمل، على أن تتم مراجعة البرنامج خلال الاجتماع الاستثنائي للمجلس التنسيقي المقرر أن ينعقد في العاشر من يناير المقبل.

 

وفي 26 نوفمبر الماضي، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا بإعادة تشكيل المجلس التنسيقي للمركزي، ويضم نخبةً من ذوي الخبراء بينهم محافظ المركزي الأسبق فاروق العقدة والخبير الاقتصادي العالمي محمد العريان.

 

ويضم المجلس التنسيقي، الذي يرأسه المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، سبعة أعضاء من الحكومة والبنك المركزي، هم محافظ المركزي، ووزراء الاستثمار، والمالية، والتجارة والصناعة، ونائبا محافظ المركزي، ووكيل المحافظ للسياسة النقدية.

 

ووفقًا للقانون، يضع المجلس التنسيقي أهداف السياسة النقدية بما يحقق الاستقرار في الأسعار وسلامة النظام المصرفي.

 

وتولَّى طارق عامر منصب محافظ البنك المركزي المصري في يوم 27 نوفمبر الماضي خلفًا لسلفه هشام رامز الذي تقدم باستقالته.

 

وفي العاشر من ديسمبر الجاري، قال الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء إنَّ المعدل السنوي للتضخم ارتفع إلى 11,08% خلال نوفمبر الماضي من 9,70% في الشهر الذي سبقه.

 

وسجَّل التضخم الأساسي المعد من قبل البنك المركزي المصري، ارتفاعًا إلى 7,44% في نوفمبر الجاري من 6,26% في الشهر الذي سبقه.

 

والأسبوع الماضي، رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي "المركزي الأمريكي" نسبة الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2006، بربع نقطة مئوية، من 0% و0.25٪ إلى 0.25٪ و0.50٪،  في قرارٍ وصفه اقتصاديون حول العالم بـ "التاريخي".

 

وعقب إعلان زيادة الفائدة الأمريكية، أسرعت كل من السعودية والكويت والبحرين والإمارات عن رفع أسعار الفائدة أيضًا بواقع ربع نقطة مئوية.
 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان